+A
A-

الشرف‭: ‬العلاج‭ ‬غير‭ ‬الجراحي‭ ‬للأقدام‭ ‬المسطحة‭ ‬أولًا‭.. ‬ثم‭ ‬الخيارات‭ ‬الأخرى

إذا كان لديك طفل قدمه مسطحة فلا تقلق.. بالإمكان إيجاد حل مناسب، والقدم المسطحة إشارة إلى عدم وجود “قوس في القدم”، ما يجعل القدم تلامس الأرض تمامًا، أو ربما يكون القوس منخفضا بدرجات مختلفة، فالقدم تحتوي على 33 مفصلًا و26 عظمة وفيها نحو 100 من العضلات والأوتار والأربطة، وفي الواقع، يشخص الأطباء هذه الحالة منذ ولادة الطفل فهي ليست حالة عصية الاكتشاف.

ولكن، ما الأسباب؟ سؤال طرحناه على استشاري أمراض وجراحة العظام والعمود الفقري يوسف الشرف، الذي أجاب بأن أسبابها تتنوع، فمنها الجانب الوراثي ومنها نتيجة خلل وظيفي أو إصابة القدم وبعضها يعود إلى خلل في الجهاز العصبي أو العضلات، والكثير من الناس الذين لديهم أقدام مسطحة لا يعانون من أية مشاكل جراء ذلك، ولكن لنا أن نقول إن قوس القدم له وظيفة تنظيم المشي وتوزيع وزن الجسم على القدمين، وربما يعاني البعض من آلام؛ بسبب القدم المسطحة أسفل الظهر أو في القدمين والكاحل والساقين.

بعض الدراسات تشير إلى أن من أسباب القدم المسطحة هو عدم تشكل عظام القدمين لدى الجنين، وفي بعض الأحيان يكون السبب هو ضمور العضلات، إلا أن الشرف يوضح أن الخيار الأول في العلاج ليس جراحيًا، أي أنه بالإمكان التعامل مع هذه الوضعية بتفصيل حذاء يناسب الأطفال، فالأحذية الداعمة أحد أشهر طرق تقويم القدم، وهناك أيضًا بعض التمارين التي يوصي بها الأطباء أو المختصون في العلاج الطبيعي لاسيما في حال شعور الإنسان بآلام في قدمه، وعموما، فإن الأحذية التي تصمم بحيث تحوي دعامة لقوس القدم تخفف الضغط عليها.