+A
A-

28 % من صادرات البحرين تمر عبر “باب المندب”

قدر تقرير حديث للبنك الدولي عن آفاق الاقتصاد الإقليمي، أن نحو 28 % من حركة الصادرات إلى مملكة البحرين تمر عبر “باب المندب” والذي يشهد توترات أمنية أثرت على حركة الشحن البحري.

وجاءت المملكة في المرتبة الخامسة بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان من حيث مرور حركة الصادرات عبر “باب المندب” حيث تصدرت كل من السودان وباكستان وإيران وموريتانيا قائمة هذه الدول.

وقدر التقرير أن نحو 18 % من واردات البحرين تمر عبر مضيق باب المندب، حيث جاءت الأرقام في دراسة قيد الإصدار بناء على حركة الصادرات والواردات في 2022.

وقال الصندوق إن التوترات الأمنية في البحر الأحمر تعطل التجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث أدت التوترات الأمنية الأخيرة في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة البحرية عبر المنطقة. ونظرا لمرور نحو  15 % من التجارة العالمية و30 % من تجارة الحاويات في العالم عبر قناة السويس قبل بداية الصراع، يعد البحر الأحمر مسارا بالغ الأهمية للتجارة البحرية العالمية. لكن بدءا من نوفمبر 2023، أثارت الهجمات على السفن التجارية المارة عبر مضيق باب المندب مخاوف أمنية بشأن مسارات السفن وتسببت في ارتفاع حاد في أقساط التأمين البحري وبالتالي، فمنذ بداية الصراع في غزة وإسرائيل حتى مارس 2024، ارتفعت تكلفة شحن حاوية قياسية بطول 40 قدما من الصين إلى البحر المتوسط من حوالي ألف دولار إلى أكثر من أربعة آلاف دولار.

وقد أثرت هذه المخاوف الأمنية أيضا على التجارة الإقليمية. فقد انخفضت التجارة عبر قناة السويس انخفاضا كبيرا بأكثر من 50 % في الفترة بين نوفمبر 2023 ونهاية فبراير 2024. وبالإضافة إلى ذلك، تقلصت أحجام تجارة البضائع في بعض بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال هذا الأفق الزمني، وخاصة تلك التي تعتمد على موانئ البحر الأحمر، مما يعكس اختلاف حجم التعرض لمخاطر التجارة البحرية عبر مضيق باب المندب.

وأشار التقرير  إلى أن معدل مرور البضائع عبر ميناء العقبة الأردني انخفض بنحو النصف في الفترة بين نوفمبر 2023 ونهاية فبراير 2024، مما أدى إلى تغيير مسار بعض التدفقات التجارية عبر مسارات النقل البري. وفي المملكة العربية السعودية، انخفض نشاط ميناء جدة حيث قامت السلطات بتحويل التدفقات التجارية جزئيا على التجارة، وخاصة بالنسبة للبلدان المطلة على البحر الأحمر إلى ميناء الدمام في الخليج العربي. وفي المرحلة المقبلة، يمكن أن يكون للتوترات طويلة الأمد في مضيق باب المندب تأثير سلبي أعمق على التجارة.