+A
A-

عرض الفيلم البحريني "لستة الماچله" ورحلة غريبة إلى سوبر ماركت غامض

قدمت المخرجة البحرينية تقوى ناصر فيلمها الروائي القصير "لستة الماچله"، بنجاح في الدورة العاشرة لمهرجان افلام السعودية، ضمن مجموعة الافلام القصيرة وذلك بمسرح إثراء بحضور كبير يتقدمهم الاديب امين صالح وقاسم حداد، ويدور الفيلم في سوبر ماركت مخفي وغريب لا يبيع إلا زجاجات الحليب يجلس "جهاد" في عربة التسوق التي تدفعها والدته "نورا". وفجأة ينتشر صدى نبضات قلبه في كل مكان بحثاً عن الزجاجة المثالية. 

القصة تحكى من داخل عربة تسوق حيث يتمرد شاب على والدته بعد أن رفضت اختياره لزجاجة الحليب، وظاهريا يتعلق الأمر بالحليب، ولكن بعمق أكثر يتعلق على واقع انتشار "واتساب لست" او قائمة في تطبيق الواتساب تجمع فتيات تبحثن عن شركاء للزواج في البحرين، تحتوي على اسماء ومعلومات عن فتيات في اعمار الارتباط، بموافقة منهم ام لا، ولكن هذه المجموعة لا تحدث او بمعلومات قديمة وهنا تقع المشاكل وهنا كانت نواة فكرة فيلمي الجديد".

وتقدم تقوى الفيلم بصورة شبه صامته، فلا أحد من الممثلين يتحدث، والأمر كله يتعلق بلغة الجسد، بصورة فنية للغاية، في إطار سريالي كوميدي، او الكوميديا السوداء تدور في سوبر ماركت مع عرض زجاجات الحليب، وعي اشارات او معنى خاص لتحربة "الحرية"، والقدرة على اختيار حريتك الخاصة، ففي هذا السوبر ماركت، تم اقتراح جدلية مفادها أننا نعيش حياتنا كل يوم، أي أن أفكارنا هي ملك للآخرين.

 ⁧‫أنا وعيدروس‬⁩ 

‏تعود إلى ما قبل 20 عامًا في السعودية، حيث تقوم "جود" بمحاولة إقناع سائقها "عيدروس" بأن يصطحبها في موعد مع صديقها. تنطلقان في رحلة مليئة بالمفارقات والمواقف الكوميدية، وتتشكل بينهما علاقة فريدة تجمعهما في هذه المغامرة الرومانسية.

 ⁧‫مسند‬⁩ 

بعد أن غادرت والدته قصر الفريد في مدينة العلا، يجد الفتى "مسند" نفسه محاولًا فهم الرسالة الغامضة التي تركتها له قبل رحيلها. ينطلق في رحلة مليئة بالمغامرات والاكتشافات لكشف سر تلك الرسالة ومعرفة ماضي والدته وأهميتها في حياته.

 ⁧‫اصوات العلا‬⁩

‏يأخذنا في رحلة سحرية داخل صحراء العلا لاستكشاف قوة وجمال الصوت. يستعرض الفيلم قصصًا حميمة تنشأ في هذه الصحراء الساحرة، من خلال حكايات الطريق ومشاهد الطبيعة الخلابة وروح الترحيب في صحراء العلا.

 ⁧‫العصفور الخامس‬⁩

‏تتحدث عن "غالية" التي عاشت حياتها وحيدة، وتتخيل أن الزواج هو المفتاح للسعادة والتحرر. تتبع "غالية" نمط التضحية والتفكير الذي تورثته عن جدتها وتمتد إلى حياتها الخاصة. تتحدى "غالية" القيود الاجتماعية والتقاليد لتحقيق طموحاتها والعثور على ذاتها الحقيقية.

 ⁧‫روح رمضان‬⁩ 

‏ يأتيكم ليسلط الضوء على الأجواء المميزة والأنشطة البهجة والعادات والتقاليد الرمضانية المحلية في أربعة مناطق مختلفة في مدينة الرياض. في هذه الرحلة الساحرة لاستكشاف جمال تلك المناطق وتجربة روح رمضان والتضامن الاجتماعي في أجواء رمضانية فريدة.

 ⁧‫اختفاء سالم‬⁩ 

‏تدور حول رجل الأعمال الغامض "أبو ناجي"، الذي يدير عصابة سرية تتاجر بالمخدرات وبيع الأعضاء. تعمل ابنته "هبة" في فرقة مسرحية وتقع في حب الشاب "سالم" بالصدفة، الذي يتورط بالخطأ في إحدى مهام "أبو ناجي". تقرر هبة الانقلاب على والدها لإنقاذ "سالم" وتكشف عن أسرار العصابة المظلمة.