+A
A-

الدفع الإلكتروني بتقنية “NFC”

تقنية Near-field communication أو NFC هي عبارة عن طريقة اتصال لاسلكية يتم استخدامها في وقتنا الحالي في الهواتف وبعض الأجهزة الخدماتية، حيث يتم فقط تمرير الهاتف المحمول فوق جهاز محدد لنقل البيانات بسرعة كبيرة، بحسب “آراجيك تيك” تعتمد هذه التقنية في طريقة عملها على مفهوم يرمز له RFID، والذي يعني تقنية تحديد الهوية عن طريق أشعة الراديو، ويجب أن يتوفر جهاز مخصص بهذه التقنية لاستقبال وإرسال البيانات بسرعة، حيث يجب أن تلمس هاتف المحمول بهاتف آخر يدعم هذه التقنية أو لمس الهاتف المحمول بالجهاز الذي يدعم هذه التقنية ليبدأ استقبال وارسال البيانات بسرعة كبيرة جدًا.

تستطيع تقنية NFC أن تعمل مع الأجهزة التي لا تحتوي على مصدر طاقة مثل كروت قراءة السفر. وتمتلك التقنية تردد نقل بيانات بمُعدل 13.56MHz. كما أنه يمكنها نقلها بسرعات 106 أو 212 أو 424 Kbps (كيلوبايت في الثانية الواحدة).

تمتلك معايير NFC ثلاثة أنماط من العمليات، وهي:

نمط peer-to-peer: وهو الذي يسمح لهاتفين ذكيين من نقل البيانات.

نمط read/write: وهو الذي يسمح لجهاز فعال من أخذ البيانات من آخر غير فعال.

نمط Card emulation: وهو النمط الذي يستطيع فيه جهاز يمتلك تقنية NFC مثل الهواتف المحمولة أن تُستخدم ككارت ائتمان من دون الحاجة لاستخدامه أو إدخاله في الماكينات.

استخدام هذه التقنية تطور بشكل كبير مع تطور التكنولوجيا وتزداد استخداماتها يومًا بعد يوم، فقد دخلت في معظم أجهزة الهواتف المحمولة والشركات والمحلات التجارية يتم استخدام تقنية NFC في آليات الدفع الجديدة.

وتعتبر المحفظة الإلكترونية أكثر مثال شيوعًا واستخداما لهذه التقنية، حيث يتم استخدامها الآن في خدمات مثل جوجل واليت وأبل باي وتحتوي معظم الهواتف الذكية الحديثة على جهاز يدعم خاصية RFID.

ومع تحميل تطبيق معين خاص بميزة الدفع يمكنك ربط هاتفك بحاسبك في البنك واستخدامه للدفع في المتاجر التي تستخدم جهاز مخصص لقراءة NFC، وهذه الميزة أصبحت تستخدم في معظم البلدان المتقدمة، والتي أصبحت تستغني عن العملة الورقية بشكل كبير.

وبخصوص نسبة الآمان، بالتأكيد لا يوجد شيء آمن بشكل تام ولكن بشكل عام، فهي من أكثر الوسائل الحديثة أمانًا، حيث إن استخدام التقنية والوصول إلى بينتاتك سيتطلب أن يكون هاتفك على بعد لا يتجاوز 1 سم عن الجهاز المستقبل، كم أن البيانات عندما يتم تخزينها، فإنه يتم تشفيرها وحفظها على الهاتف بحيث لا يمكن لأي شخص أن يحصل عليها أو أن يقرأها، الخطر الوحيد هو أن يحصل أحد على هاتفك أثناء فتحك القفل الخاص بك، ومعرفة الكود السري لتطبيق المحفظة الإلكترونية.