+A
A-

ظهور منحنى العائد المقلوب

عمليات بيع قوية من جانب مديري الشركات والمطلعين في الشركات الأميركية، جاءت لتعمق الأزمة وترسم صورة قاتمة لما يمكن أن تؤول إليه الأمور في أكبر اقتصاد في العالم.

وظهرت مؤشرات أخيرا على قرب دخول الاقتصاد الأميركي في ركود طويل الأمد مع ظهور منحنى العائد المقلوب لأول مرة منذ سنوات.

ويعرف منحنى العائد المقلوب على أنه ظاهرة ائتمانية تتحقق عندما يتوافر في بيئة التداول الخاصة بعقود المبادلة هبوط في مؤشرات الآجال الطويلة والمتوسطة، مقابل ارتفاع في عقود الآجل القصيرة.

كما تؤشر عمليات البيع من جانب المطلعين والتي تشبه ما كانت عليه في العام 2007، إلى تزايد الشكوك حول استدامة أطول صعود للأسهم في التاريخ الأميركي.

وقام المطلعون في الشركات الأميركية ببيع ما متوسطه 600 مليون دولار من الأسهم يوميًا في أغسطس، وفقًا لـ TrimTabs Investment Research، التي تتعقب مستويات السيولة في سوق الأسهم.

وأغسطس هو الشهر الخامس على التوالي الذي يشهد عمليات بيع قوية من جانب المطلعين لترتفع فيه مبيعاتهم خلال العام إلى 10 مليارات دولار.

وذكرت TrimTabs أن مبيعات المطلعين تشابه تلك التي حدثت وللمرة الأولى في العامين 2006 و2007، وهي الفترة التي سبقت الهبوط الكبير للأسهم.

وغالبًا ما ينظر المستثمرون إلى عمليات بيع وشراء المطلعين والتي يقوم بها كبار المديرين التنفيذيين والمساهمين الرئيسين والمديرين كمؤشر للثقة.

وعلى الرغم من أن سوق الأسهم أكبر بكثير مما كان عليه في العام 2007، فإن علامة الـ10 مليارات دولار قد لا تعني الكثير الآن كما لو حدثت في 2007، إلا أن تسارع المطلعين لبيع الأسهم قد يشير إلى القلق بشأن التحديات المقبلة، خصوصا أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين تهدد بإحداث ركود اقتصادي في أميركا.