+A
A-

6.52 مليار دينار التحويلات المالية الإلكترونية بين البنوك

قفزت التحويلات المالية عبر نظام التحويلات المالية الإلكتروني في مؤشر على تنامي استخدام الخدمة التي سهلت إلى حد بعيد المعاملات المالية بين الشركات والأفراد من دفع الرواتب والمستحقات وتحويل الأموال بين الأفراد ودفع الفواتير.

وارتفعت التحويلات المالية عبر خدمات “فوري” و”فوري بلس” و”فواتير” بنسبة 18 % في النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي.

وبلغت التحويلات عبر نظام التحويلات المالية الإلكتروني، والذي تديره شركة “بنفت”، إلى  6.52 مليار دينار في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بـ 5.52 مليار دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتشكل تحويلات فوري الأكثر مساهمة من حيث قيمة التحويلات الإلكترونية، إذ تستخدم الشركات والوزارات هذه الخدمة من أجل التحويلات المالية الكبيرة أو الجماعية للموظفين والمستفيدين بصورة دورية، إذ بلغت التحويلات في من خلال هذه الخدمة التي توفرها البنوك عبر “بنفت” نحو 6.23 مليار دينار، في حين بلغت تحويلات “فوري بلس” للمبالغ البسيطة نحو 177 ملايين دينار. أما خدمة فواتير، فقد بلغت التحويلات عن طريقها نحو 110 ملايين دينار.

ويتيح نظام تحويل نظام التحويلات المالية الإلكتروني E.F.T.S. الذي أطلق في العام 2015، للبنوك التجارية الاستفادة من 3 خدمات رئيسه، الخدمة الأولى هي فوري بلس (Fawri+)، والتي تمتاز بإتمام عملية التحويل في غضون 30 ثانية فقط من أي حساب بنكي إلى أي حساب بنكي آخر في البحرين بمبلغ تحويل لا يتجاوز 1000 دينار في اليوم كحد أقصى لكل حساب بنكي. أما الخدمة الثانية، فهي فوري (Fawri)، والتي تمتاز بإتمام التحويلات المالية سواء كانت تحويلات مفردة لجهة واحدة أو عدد مجموعة تحويلات بسيطة أو أعداد كبيرة كعمليات دفع الرواتب من أي حساب بنكي لأي حساب بنكي آخر في البحرين في غضون ساعات معدودة من دوام العمل الرسمي، وبالتالي ستستخدم هذه الخدمة لتحويلات رواتب القطاع العام والخاص ومدفوعات الحكومة والشركات بجميع انواعها، إضافة إلى الاستقطاعات المباشرة. أما الخدمة الثالثة، فهي خدمة الفواتير (Fawateer)، وهو نظام موحد يتيح لعميل البنك خدمة الاستفسار، ودفع الفواتير المستحقة له من أكثر من جهة بالبحرين بصورة مباشرة.