+A
A-

الخياطون يغرقون بـ “المريول”... و “المضافة” ترفع كلفة القماش

تزاحم أولياء الأمور في آخر 10 أيام قبيل بدء العام الدراسي الجديد في محال الخياطة لتأمين بناتهم بالزي المدرسي والقمصان البيضاء، فيما قال عاملون في المجال إن الازدحام على أشده، مع تأكيدهم بقاء الأسعار تقريبا كما هي بالسنوات السابقة، مع زيادة طفيفة على كلفة القماش التي تأثرت بالقيمة المضافة.

وأكدوا أن الحجوزات تبدأ عادة قبل أشهر، والمحلات تغلق دفاترها؛ نظرا لزيادة الطلب بمعدلات أكبر من المتوقع، إذ تعمد الكثير من العوائل بالتجهيز لأبنائها منذ شهر رمضان المبارك لتفادي الازدحام.

وأوضح عاملون في هذا القطاع لـ “البلاد” أن الأسعار مستقرة تقريبا، إذ يبلغ سعر زي الطالبات المعتمد بالمدارس الحكومية “المريول” حوالي 7 دنانير إلى 8 دنانير على حسب حجم وطول القماش الذي يتطلبه، مبينين أن هذا الموسم هو الأكثر نشاطا لمحلات الخياطة قياسا ببقية أيام السنة.

وأكد مدير المبيعات في “جورجيا يونيفورمز” محمد خمدن، إغلاق دفاتر الحجوزات منذ فترة طويلة، إذ تبدأ العوائل بالحجوزات منذ بداية العطلة الصيفية والبعض يبدأ بنهاية شهر رمضان لتفادي الازدحام والتأخير في استلام الطلبات، لكنه عاد ليشير إلى توافر كميات من الزي المدرسي الجاهز للذين فاتهم الحجز.

وأوضح أن عدم وجود قرار واضح بشأن قبول مواليد الربع الأخير من العام 2013 من قبل وزارة التربية والتعليم، أثر على الطلبات، إذ إن العائلة لا تعرف إذا ما كان الطفل سيبدأ المرحلة الابتدائية أو سيستمر بالروضة.

وعن الأسعار، أكد أنها مستقرة تقريبا عند 7 أو 8 دنانير للمريول الواحد حسب القياس، كما أن ضريبة القيمة المضافة زادت قليلا من الأسعار.

وأوضح خمدن أن هذا الموسم يعتبر من المواسم المهمة خلال السنة، إذ يقوم كل طالب أو طالبة بتجهيز زيين مدرسيين؛ استعدادا لدخول الفصل الدراسي الجديد، مضيفا أن انتهاء الأهالي من مصاريف رمضان والأعياد لم يؤثر على الحجوزات، إذ لابد من خياطة الملابس المدرسية.

من جانبه، قال الخياط الآسيوي في محلات “الديه” للخياطة محمد أكبر، إن هناك حجوزات كثيرة للمراييل وغالبية الطلبات قد جهزت والبعض تم تسليمها، مبينًا أن العديد من محلات الخياطة قد أغلقت دفتر حجوزاتها منذ أسبوعين؛ نظرا لوجود ضغط كبير ولتفادي التأخير في التسليم.

وأوضح أن أسعار الخياطة لم تتغير في حين طرأت بعض الزيادة على أسعار القماش من جراء القيمة المضافة، ورغم ذلك فإن الكل يقوم بتفصيل الزي المدرسي لإلزاميته.

وأشار إلى سعر خياطة المريول الواحد حوالي 8.5 دينار بسعر القماش والخياطة، فيما يبلغ متوسط سعر القميص الأبيض الجاهز للطلبة في المرحلة الابتدائية حوالي دينارين بينما يبلغ سعره للطلبة في المرحلة الإعدادية والثانوية 6 دنانير، فيما يصل إلى الجاهز منه في المحلات حوالي 3 دنانير.

وبالنسبة للملابس الرياضية الخاصة بطلبة المدارس، فيبلغ أقل سعر للفانيلة البيضاء نحو 3 دنانير، والسروال الأسود نحو 3.5 دينار.