+A
A-

ندوة “البلاد” تبحث مستقبل وكالات السيارات بالبحرين وسط أزمة اللوجستيات

نظمت صحيفة “البلاد” ندوة اقتصادية عن طريق برنامج “زووم” تحت عنوان “مستقبل وكالات السيارات في البحرين”، واستضافت فيها كلاً من: المدير التنفيذي العام للمبيعات بشركة إبراهيم خليل كانو إسماعيل أكبر، رئيس مجلس إدارة استثمارات الزياني، العضو المنتدب لفيرست موتورز نواف خالد الزياني، مدير العلامة التجارية GWM بشركة تسهيلات البحرين حسين الوداعي، مدير المبيعات بشركة بن هندي للسيارات فؤاد عبداللطيف أبوحبلة، عضو المكتب التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين أحمد السلوم، الشريك/‏ المدير لمكتب العريبي ومشاركوه وممثل من جمعية المحامين البحرينية المحامي محمود سلمان العريبي. 
وبدأت منسقة الندوة هبة محسن بمقدمة قائلة “تطالعنا الأخبار بأن العالم يعاني من أزمة حقيقية في الرقائق الإلكترونية، التي تسببت في ضرب صناعة السيارات في مقتل، هذا بالطبع جراء جائحة كورونا التي مازالت تلقي بظلالها على العالم أجمع، وجاءت بعدها الأزمة الأوكرانية الروسية والتي قضت على الأخضر واليابس؛ نظرًا لأن عددا كبيرا من مكونات وأجزاء السيارات يتم تصنيعها في أوكرانيا خصوصًا لشركات التصنيع الأوروبية”. 
 وأضافت محسن “في الوقت الذي ينتظر العالم انفراجة للأزمة، حذرت وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو، الشهر الماضي، من أن النقص في أشباه الموصلات قد يستمر لفترة طويلة. وقالت إنه يجب الانتظار حتى العام 2024 لنشهد تحسنا حقيقيا، مضيفة “للأسف لا أرى أن النقص في الرقائق سيتراجع بشكل ملحوظ خلال العام المقبل”.
وأردفت محسن “أشارت ريموندو في تصريحها إلى زياراتها إلى ما يقرب من 12 من الرؤساء التنفيذيين في كوريا يمثلون مجموعة واسعة من القطاعات، بدءاً بالأدوات إلى إنتاج أشباه الموصلات، الذين أكدوا حسب التصريح أنه يتعين الانتظار حتى نهاية 2023 أو حتى بداية 2024 لنشهد تحسناً حقيقياً”.
ونوهت منسقة الندوة أن ارتفاع الطلب على الرقائق الإلكترونية أثناء وباء كورونا تسبب في حدوث نقص وتفاقم حالياً بسبب إغلاق المصانع في الصين إثر عودة إصابات كورونا للتزايد مرة أخرى تحت مسميات مختلفة للفيروس”.
وقالت محسن “البحرين ليست بمنأى عما يدور حول العالم، وقد طالت الأزمة العالمية المملكة مثلها مثل كل بلدان العالم، وتأثرت مبيعات السيارات سواء بشح المعروض الجديد أو المستعمل أو بارتفاع الأسعار، وتسببت الأزمة أيضاً في ارتفاع قطع الغيار التي أصبحت تهدد أو قادت بالفعل عدداً من الموزعين والكراجات إلى الإغلاق”.

 


نجوم العمل

 

إعداد‭ ‬وتقديم‭: ‬هبة‭ ‬محسن

الديسك‭: ‬عزوز‭ ‬علي

أعدها‭ ‬للنشر‭: ‬عبدالله‭ ‬محمد‭ ‬علي

الإسناد‭ ‬التقني‭: ‬عبدالله‭ ‬عيسى‭ ‬ومعاذ‭ ‬توفيق

التصحيح‭ ‬والتحرير‭: ‬أحمد‭ ‬نصيف

‭ ‬تنفيذ‭ ‬الملحق‭ ‬وتصميم‭ ‬الإعلانات‭: ‬قسم‭ ‬الإنتاج‭ ‬الفني