+A
A-

خطة زمنية متكاملة لتنفيذ المبادرة الملكية للأمن الغذائي

أعلن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن وضع خطة زمنية متكاملة لتنفيذ مبادرة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن الأمن الغذائي فيما يخص تنمية الزراعة المائية والاستزراع السمكي، منوّهًا إلى أن تنفيذ هذه المبادرة من شأنه أن يرفع نسبة المساهمة في الإنتاج المحلي من الخضروات إلى 20 %، فيما يعول على هذا المشروع في تحقيق من 50 إلى 62 % كمساهمة في نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك.  جاء ذلك، لدى ترؤسه اجتماع عمل بخصوص المبادرة الملكية وعقد في مبنى وكالة الزراعة والثروة البحرية بالبديع، بحضور وكيل الزراعة والثروة البحرية نبيل أبوالفتح والوكيل المساعد لشؤون الزراعة عبدالعزيز عبدالكريم والوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة، وعدد من المسؤولين.

ورفع الوزير الشكر والتقدير إلى العاهل لإصدار جلالته توجيهاته الكريمة لاعتماد المشاريع المرفوعة من الوزارة والتوجيه بتخصيص الأراضي المطلوبة، وتأسيس شركة حكومية لكل نوع من المشروعات (الزراعية والسمكية)، بالإضافة إلى توجيه جلالته إلى طرح جزء من منطقة رأس حيان للاستثمار في مجال الاستزراع السمكي.

وأكد خلف أن التوجيهات الملكية السامية تعكس اهتمام العاهل بملف الأمن الغذائي الذي يشكل مرتكزًا مهمًّا للأجيال الحالية والمستقبلية في البحرين.

وتم استعراض المشروعات المقترحة للتوسع في تبني الأساليب الزراعية المتطورة باعتماد تقنية الزراعة دون تربة والاستزراع السمكي، والتي تأتي بغرض دعم فئة الشباب البحريني على العمل في المجال.

وتم استعراض المواقع المقترحة للزراعة دون تربة، والمتمثلة في 6 مواقع في المحافظات الأربع، وهي كالتالي: منطقة سند بمحافظة العاصمة، الدير بمحافظة المحرق، الدراز وهورة عالي وشهركان في المحافظة الشمالية، والحنينية في المحافظة الجنوبية. أما المواقع المقترحة للاستزراع السمكي فتشمل رأس حيان وشرق الدور وشرق رأس القرين ورأس البر بالمحافظة الجنوبية.