+A
A-

أبناء الصالحية يغادرونها ومشروعها الإسكاني معلق من 2006

توجيه سمو رئيس الوزراء بتنفيذ 35 وحدة لم يتحقق

طلبات الأهالي قديمة تعود 1997

15 عاما من الوعود ولا شيء على أرض الواقع

طالب أهالي قرية الصالحية وزارة الإسكان بتنفيذ توجيهات سمو رئيس الوزراء بتخصيص 35 وحدة لاستيعاب الطلبات القديمة للأهالي التي أمر سموه الوزارة باستملاك الأراضي والبدء في البناء المشروع في مارس 2018.

وقال ممثل لجنة الإسكان حسن الإسكافي لـ “البلاد” إن القرية التي لا يتجاوز بيوتها 30 بيتا لم تشملها أي خطط للتطوير والتوسعة ولا مشاريع امتدادات القرى كبقية القرى المجاورة، موضحا أن القرية تحيطها الأراضي الفضاء من 3 جهات الشرق والغرب والشمال، إلا أنها لم تشهد توسعا عمرانيا منذ تأسيسها ويعود أقدم الطلبات فيها لعام 1997.

وواضح الأهالي أن طلباتهم تعود لـ22 عاما، وأنهم مع توجه وزارة الإسكان في تلبية الطلبات الإسكانية بحسب معيار الأقدمية، وأشاروا إلى أن جميع طلباتهم 35 من الطلبات القديمة والتي وجه سمو رئيس الوزراء لاستيعابها جميعها.

وقال الأهالي إن قريتهم الصغيرة هي ذاتها منذ تأسييها لم يزدد عدد بيوتها، وإن أهاليها في تناقص بخروج الشباب من القرية للسكن في خارجها تاركين أولياء أمورهم الكبار في السن وبينهم المقعد والمريض بسبب استحالة التوسع وعدم توافر السكن لهم.

وعلق الأهالي آمالهم بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة مثمنين الجهود التي يقودها سموه بمتابعة الملفات الإسكانية في جميع قرى ومناطق البحرين دون استثناء، آملين في أن يرى مشروعهم النور علي يدي سموه، خاصة وان تصريحات الوزارة تشير إلى دراسة مواقع لإنشاء المشروع الحلم.

ونقل الأهالي تساؤلاتهم عبر البلاد لوزارة الإسكان عن مصير المشروع الذي طال انتظاره والذي لا يملكون عنه معلومات سوى وعود وتصريحات لم تنفذ على ارض الواقع.

2006 “بداية الحلم”

الوعود بتخصيص مشروع إسكاني للقرية تعود للعام 2006، حيث أعد أعضاء مجلس بلدي العاصمة حينها المخططات للمشروع على أن ينفذ بمسمى امتدادات القرى على 4 مراحل يخدم أهالي القرية.

2007 ”الحزام الأخضر”

تعذرت وزارة الإسكان في 2007 بعدم إتمام عملية استملاك أراض للمشروع الإسكاني للصالحية في شمال القرية لعدم وجود الميزانية بسبب وقوعها في منطقة الحزام الأخضر غير المصنفة والتي هي واقعا حظائر حيوانات وكراجات ومخازن.

2010 “جار العمل”

طمأن وزير الإسكان وفد الأهالي في زيارتهم له في 2010 بأن مشروعهم لم يغفل عنه وأن الأمر جار لاستملاك الأراضي لتنفيذ المشروع “الحلم” عليها.

2015”الحلم المجمد”

أكد رئيس أمانة العاصمة في لقائه مع الأهالي أن مشروعهم مجمد وأبلغهم بأنه لا تطورات لاستملاك أراضي القرية لإقامة المشروع.

2017 “تحويل الاستفسار”

حول محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة استفسارات الأهالي عن استفسارات الأهالي إلى وزارة الإسكان في زيارتهم له في 2017.

2018” زيارة الرئيس”

تشرفت قرية الصالحية بزيارة سمو رئيس الوزراء للقرية في مارس 2018 ووجه سموه لوزير الإسكان بالبدء بالاستملاك والبناء.

- مارس 2018 تحدث وزير الإسكان عن مخطط لبناء 35 وحدة سكنة للأهالي ولا توفر لاعتمادات مالية لدى الوزارة للاستملاك.

- أبريل 2018 زيارة وزيري الأشغال والإسكان للقرية لمتابعة احتياجات أهاليها.

- سبتمبر2018 صرح وزير الإسكان بتحويل الاحتياجات الإسكانية للقرية إلى اللجنة الوزارية لإعمار البنية التحتية، ودراسة مواقع لإقامة المشروع.