+A
A-

رئيس سيشيل ضيفًا على متحف البحرين

شهد متحف البحرين الوطني ومسرح البحرين الوطني أمس زيارة رئيس جمهورية سيشل داني فور يرافقه وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وذلك على هامش الزيارة الرسمية للرئيس إلى مملكة البحرين.

وكان في استقباله رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وعدد من كبار مسؤولي الهيئة، حيث رحّبت بالرئيس مؤكدة على أهمية تطوير العلاقات الثقافية والحضارية ما بين البلدين.

واطّلع رئيس جمهورية سيشيل والوفد المرافق له على ما يضمه متحف البحرين الوطني من أقسام وما تحتويه من مجموعات من القطع الأثرية والمقتنيات التاريخية المهمة والمعلومات التي تروي حكاية البحرين منذ عصر حضارة دلمون وحتى اليوم.

وتجوّل الرئيس داني فور بداية في قاعة المدافن، حيث تعرّف خلال زيارته للقاعة على تفاصيل موقع مدافن تلال دلمون المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. وانتقلت الجولة بعد ذلك إلى قاعة المعارض المؤقتة التي تستضيف حاليًّا معرض “في أعماق العصر الجوراسي”.  واطلع الرئيس داني فور على دور متحف البحرين الوطني في بناء الجسور الثقافية ما بين البحرين والبلدان من حول العالم عبر استضافته لمختلف المعارض الفنية والثقافية على مدار العام.

كذلك زار معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية والذي فتح أبوابه يوم أمس الأول الأربعاء برعاية كريمة من رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في كل من متحف البحرين الوطني ومسرح البحرين الوطني.

وفي مسرح البحرين الوطني، تعرّف الرئيس على إنجازات المسرح على الصعيد الثقافي خلال الأعوام الماضية، ودوره في توفير المساحة لكبرى الفرق الفنية والاستعراضية العالمية، وهو ما ساهم في تعزيز مكانة البحرين كمركز إنتاج حضاري وثقافي إقليمي وعالمي.

 

رئيس سيشل: علاقاتنا مع البحرين وثيقة

وصف رئيس جمهورية سيشل الرئيس داني فور في تصريح لوكالة أنباء البحرين “بنا” زيارته لمملكة البحرين بالتاريخية والواعدة. وأشاد رئيس جمهورية سيشل بالاتفاقات التي وقعت بين البلدين خلال زيارته، وقال إن مملكة البحرين وجمهورية سيشل تتمتعان بعلاقات وثيقة ، وقال “سوف نستمر في تطوير العلاقات خاصة وأن البلدين الصديقين يتشاركان نفس الرؤية للمنطقة والعالم”. وتعتبر الزيارة التي يقوم بها رئيس جمهورية سيشل الرئيس داني فور إلى مملكة البحرين مهمة على صعيد تطوير التعاون الثنائي، حيث شهدت توقيع عدد من الاتفاقات منها اتفاقية الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة أو الرسمية بين الحكومتين، واتفاقية تعاون عام بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية سيشل، ومذكرة تفاهم بين مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي في جمهورية سيشل، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال السياحة.  كما تضمنت الزيارة الاطلاع على تجربة مملكة البحرين في القطاع الاقتصادي والقطاع المالي والمصرفي خصوصا تميز مملكة البحرين في احتضان المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية ونجاحها في تطوير أدائها وتنويع أدواتها إلى جانب المؤسسات المالية والمصرفية التقليدية.