+A
A-

الترميز

عملية الترميز هي استبدال الرقم الرئيس للحساب (PAN)، أي الرقم ذا الست عشرة خانة الموجود على البطاقة البلاستيكية، برقم بديل مميز أو “رمز”. يمكن استخدام هذه الرموز في عمليات الشراء المباشر عبر الهاتف الجوال أو عمليات الشراء التي تجري عبر التطبيقات أو على الإنترنت.

وتقلل عملية الترميز من حالات الاحتيال المرتبطة بالدفع الإلكتروني، بجعلها أكثر أمانا باستخدام مكون متواصل التغيير مع كل عملية. تضفي هذه العملية الأمان الذي تجده في رقاقات (EMV) على جميع التبادلات التجارية في البيئات التي لا تحتوي على بطاقات فعلية كعمليات السداد التي تجري عبر الهاتف الجوال أو الانترنت، بحسب “ماستر كارد”.

إن زيادة أمان وسرعة التعاملات مفيد بالنسبة للعملاء، إضافة إلى تسهيلات جديدة لقبول التسديد ومزيد من طرق البيع.

إن الخوادم اللاتلامسية المتواجدة تتوافق مع عمليات التبادل المرمزة، وليس هناك من داع لاتخاذ أية إجراءات. فمثلا “ماستركارد” تقدم لعملائها خدمة مجانية اختيارية تجعل من عملياتهم الجارية عبر التطبيقات أكثر أمانا، تدعى هذه الخدمة “Digital Secure Remote Payment”، أي التسديد الرقمي الآمن عن بعد (DSRP).

ويستفيد عملاء البنوك والشركات المالية من الترميز، فسواء كان زبونا أو عميلا، فإن كل عملية شراء مرمزة تجرى باستخدام بطاقة للخصم المباشر أو الائتمان أو البطاقة مسبقة الدفع أو الخاصة بالأعمال الصغيرة عبر آندرويد باي (Google Pay) أو سامسونج باي (Samsung Pay) أو آبل باي (Apple Pay) تمنحك مزيدا من الأمان.

ويتيح نظام آندرويد باي (Google Pay)، إضافة واستخدام برنامج وخدمات الولاء التابعة للعميل عند الدفع.