+A
A-

اليوم بدء الاكتتاب في سندات تنمية حكومية

يفتح اليوم باب الاكتتاب في السوق الأولية للسندات والصكوك في بورصة البحرين على سندات تنمية حكومية (الإصدار 19) التي يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن الحكومة والبالغ قيمتها 185 مليون دينار لفترة استحقاق مدتها 5 سنوات بمعدل فائدة 4 % سنويًا.

وسيستمر الاكتتاب من اليوم وحتى يوم الأربعاء (6 نوفمبر)، وسيكون باب الاكتتاب مفتوحًا من اليوم إلى الثلاثاء من الساعة 9:30 صباحًا لغاية 1 ظهرا وفي يوم الأربعاء من الساعة 9:30 صباحا وحتى 10:30 صباحا.

ويبلغ حجم الإصدار 185 مليون سند، بقيمة اسمية دينار واحد للسند، وبقيمة إجمالية للإصدار 185 مليون دينار. ووفقا لبيانات منشورة على موقع البورصة، فإنه سيتم تخصيص 10 آلاف سند لكل مكتتب، وسیتم تخصیص الطلبات المتبقية بآلیة النسبة والتناسب. وتم تحديد 500 سند كحد أدنى للاكتتاب.

وحدد يوم 10 نوفمبر الجاري لإصدار سندات التنمية الحكومية، لمدة 5 سنوات تنتهي في 10 نوفمبر 2024، ومن المتوقع أن يتم إدراج السندات تاريخ 24 نوفمبر الجاري.

وسيتم دفع الفائدة على هذه السندات كل 6 أشهر في كل من 10 نوفمبر و10 مايو من كل عام خلال مدة هذا الإصدار، وتصدر هذه السندات بسعر فائدة ثابت 4 %، وفي حال وقوع تاريخ دفع الفائدة في يوم إجازة رسمية، فإن هذه الفائدة ستدفع في يوم العمل التالي.

وسيتم دفع الفوائد نصف السنوية عن طريق التحويل المباشر في حساب حاملي السندات بالدينار في كل من 10 نوفمبر و10 مايو من كل عام وذلك خلال فترة الإصدار، علمًا أنه في يوم الاستحقاق سوف يقوم مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن الحكومة بدفع قيمة السندات الأساسية (القيمة الاسمية) إضافة إلى آخر فائدة للستة أشهر الأخيرة.

ويخضع هذا لإصدار وجميع المستندات التابعة له لقوانين البحرين. وستضمن الحكومة إصدار سندات التنمية ضمانا مباشرا.

يشار إلى أن سندات التنمية الحكومية هي أداة مالية يصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن الحكومة؛ بغرض إيجاد مجالات جديدة لاستثمار فائض الموارد المالية في المجتمع ولتمويل الإنفاق الرأس مالي لمشروعات التنمية المختلفة.