+A
A-

“العربية المفتوحة” تنظم مسابقة البحرين للبرمجة

نظمت الجامعة العربية المفتوحة مسابقة البحرين للبرمجة لطلبة الجامعات والكليات والمتأهله للمشاركة في المسابقة العربية للبرمجة لشباب الجامعات وذلك بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بجمهورية مصر العربية والمزمع عقدها في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية في نوفمبر المقبل، وذلك بحضور مدير الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين غرم الله الغامدي، وممثلي الجامعات والكليات المشاركة في المسابقة.

وقد أعرب مدير الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين غرم الله الغامدي عن تهانيه وتبريكاته للفرق الجامعية الفائزة التي تأهلت للمشاركة في المسابقة العربية التي ستعقد في جمهورية مصر العربية، مؤكدا أن تنظيم مثل هذه المسابقات المتطورة تكنولوجيا يعتبر فرصة للطلاب المبدعين من جامعات مملكة البحرين لرفع المستوى العلمي لديهم واستعراض قدراتهم الإبداعية في مجال البرمجة والتكنولوجيا، إضافة إلى طرح المعوقات والحلول والأفكار التي تسهم في رفع مستوى مجالات البرمجة والتكنولوجيا في الدول العربية.

وأشاد بمستوى الأعمال الطلابية المشاركة في المسابقة وما تضمنتها من أفكار وبرامج إلكترونية متطورة لها آثارها الإيجابية والعلمية في مجال البرمجة، موضحا أن الطلاب المشاركين في هذا النوع من المسابقات يعتبرون قادة الغد في مجال تكنولجيا المعلومات وطرق الحل المنهجي للمشكلات، حيث تعمل المسابقات على تنمية مهارات الإبداع والابتكار والعمل الجماعي التي تظهر قدرات المتسابقين في العمل تحت ضغوط الوقت المتاح والمنافسة القوية لحل إحدى المعضلات الحياتية باستخدام المنطق والتخطيط وإعداد إستراتيجية الحلول الممكنة، معربا عن شكره وتقديره لكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية العلمية، متمنيا التوفيق والنجاح للجميع.

من جانبه، أشار المدير التنفيذي للمسابقة محمد فؤاد إن فكرة المسابقة تعتمد على تنمية قدرات الطلاب على استخدام طرق الحل المنهجي، وخوارزميات الحاسب لحل المشكلات الصناعية عن طريق كتابة برنامج لحل المشكلات بأفضل طريقة في أقل وقت ممكن، ويتكون كل فريق من 3 طلاب يعملون بشكل جماعي لحل أكبر عدد من المسائل في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد لكل فريق خلال فترة المسابقة، والتي تستمر لمدة 5 ساعات متواصلة، حيث ستشارك والفرق المتاهلة هذا العام تشارك في المسابقة الدولية ICPC.

فيما استعرض رئيس لجنة التحكيم محمد سعيد شروط وقوانين المسابقة، موضحا أن الفريق المشارك في المسابقة يعمل على تحديد درجة صعوبة المسألة المطروحة واستنباط متطلبات الحل وتصميم أسلوب الاختبار تمهيدا لبناء البرمجية الخاصة بإتمام حل المسألة في الوقت المتاح مما يشكل تحديا واضحا للقدرات الذهنية لحل المشكلات.

وفي ختام المسابقة تم الإعلان عن الفرق الجامعية المتأهله للمشاركة في المسابقة العربية، حيث قام مدير الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين غرم الله الغامدي، والمدير التنفيذي للمسابقة محمد فؤاد بتوزيع الشهادات والدروع على طلبة الجامعات الفائزة، حيث حققت جامعة بوليتكنك البحرين المركز الأول، والمركز الثاني كان من نصيب جامعة البحرين، فيما حصدت الجامعة الأهلية المركز الثالث، كما فازت في المسابقة جامعة. أما الدولية. والجامعة العربية المفتوحة وبذلك تتأهل هذه الجامعات للمشاركة في مسابقة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.