+A
A-

محمد بن عيسى: نريد الوصول إلى كل بحريني

قال رئيس مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين” الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، إن تمكين تستجيب إلى حاجات السوق من خلال معرفة ماذا يريد العملاء.

وأكد على هامش جلسة حوارية في مؤتمر بوابة الخليج أمس، أن المشكلة لا تكمن بالتمويل، فالأصعب بالتفاصيل الأخرى، كالإشراف والتوجيه، وهو الأمر المفقود.

وأوضح الشيخ محمد أن التحدي يكمن كذلك في المهارات وفي تعميم الأفكار بشكل أوسع، (...) نريد الوصول إلى كل بحريني.

وتابع “علينا جذب الخبرات العالمية لمنطقة الخليج، وخلق مساحات أكبر لرواد الأعمال، وإعطاء زمام المبادرة للشباب”.

واعتبر “الثقافة” أكبر المشاكل التي تواجه النمو، متسائلا: كيف تجعل الأشخاص يستفيدون من الفرص، (...) كلما كان لدينا شباب أكثر، فإن الفائدة تكون أكثر، وأنا متفائل بهذا وأرى أن المستقبل مشرقا.

من جهته، استعرض رامي التركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة التركي السعودية، كيفية انطلاق الإرشاد والتوجيه بالسعودية، وكيف بدأت ريادة الأعمال وفكرة المخاطرة هناك.

وأكد أن المشكلة في أسواق منطقة الخليج لا تكمن في إنشاء الأعمال وإنما في إغلاقها فالقوانين مازالت غير واضحة في هذا الشأن خصوصا ما يعرف بـ “الإفلاس”.

وتابع التركي “البحرين متقدمة على دول المنطقة بالقوانين والأنظمة، لكن المستثمرين لا يفكرون اليوم بالأسواق المحلية فهم يريدون الانطلاق إلى العالمية”.

من جهته، قال دوغلاس هانسن لوك من فيوتشر بلانيت كابتال إنهم بدأوا أعمالهم في المنطقة منذ 5 أعوام، (...) هناك تحسن بالقوانين والأنظمة بما فيها “الإفلاس”.

وأوضح المدير التنفيذي في مجلس التنمية الاقتصادية تالا فخرو أن المجلس يسعى إلى إلغاء مقولة أن منطقتنا عالية المخاطر، من خلال تشجيع الاستثمار وبناء ريادة الأعمال المتنوعة.

إلى ذلك دعا عبدالله جناحي مؤسس صندوق TCM، إلى ضرورة تغيير القوانين ومواءمتها مع التطور الحاصل على المستوى العالمي، فضلا عن قيام المستثمرين باستغلال الفرص وعدم النظر إلى الفشل. وأشار إلى قانون الإفلاس البحريني الجديد، واعتبره بداية جيدة، داعيا إلى خلق مساحات مناسبة لرواد الأعمال.

وبيَّن أن الصندوق يعمل على تأمين مصادر التمويل لجميع المستثمرين ومساعدتهم بالوصول إلى الممولين، مشيرا إلى أنه ينظر إلى إعطاء القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

من جهته، أشار نيكولاس اليوفيت من أولف تري كابيتال إلى ضرورة جلب الخبرات العالمية، فالبحرين دولة صغيرة ويصعب عليها امتلاك كل الخبرات والمقومات المطلوبة.