+A
A-

وزير النفط: صندوق استثماري مع “التأمينات” بمليار دولار

كشف وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة عن إطلاق صندوق بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي للاستثمار في مشاريع النفط والغاز، وبحجم يصل إلى مليار دولار وعوائد مجزية تتراوح بين 10 % و20 %.

وأوضح الوزير للصحافيين على هامش مؤتمر بوابة الخليج أمس أن الصندوق تمت الموافقة عليه وسيطلق العام الجاري، (...) على أن يتم التخارج منه بين 5 و7 أعوام.

وأشار إلى فتح المجال للاستثمار في قطاع النفط والغاز لأول مرة أمام المستثمرين، مشيرا إلى التعاون مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لجلب مستثمرين لهذا الخصوص.

وذكر أن فريقا سيدير الصندوق لمنحه استقلالية، مؤكدًا أن “التأمين الاجتماعي” أبدى موافقته للمشاركة والاستثمار في مشاريع الوزارة.

وأوضح أن الصندوق يهدف للدخول في رأس المال، وليس في الاقتراض البنكي، موضحا أن “التأمين الاجتماعي” لديه تحديات تتعلق بالمشاكل الاكتوارية؛ ولذا سيتم منحهم الأولوية للاستثمار في الصندوق وجلب مستثمرين آخرين خصوصًا أن العوائد مجزية.

وفيما يتعلق بإدراج الصندوق الاستثماري في بورصة البحرين، أوضح الوزير أنه لم يتم تحديد ما إذا كان سيتم إدراج الصندوق في البورصة من عدمه.

واستعرض الشيخ محمد بن خليفة أبرز المشاريع النفطية التي تعمل عليها الوزارة من بينها حقل النفط الجديد، ومصفاة تكرير بابكو، ومشروع البتروكيماويات، وحقل البحرين، إلى جانب مشاريع أخرى، وذلك ضمن جلسة نقاشية عن النفط والغاز خلال جلسات مؤتمر بوابة الخليج.

وكان الوزير أكد لـ “البلاد” أنهم تلقوا العديد من الطلبات من جانب شركات عالمية ترغب بالعمل في الحقل الجديد، ليتم حفل أول بئرين، موضحا أن من بينها شركات أميركية، لكنه فضل عدم إعطاء المزيد من التفاصيل كون الأمر مازال في طور البحث على حد تعبيره.

وحول إنتاج الغاز، أكد الشيخ محمد بأنه سيكون أسرع من النفط؛ كون البنية التحتية شبه جاهزة، لكنه ترك أمر تحديد الموعد مفتوحا.