+A
A-

المردي: الصحافة المطبوعة قوية عالميًا رغم والصعوبات

قال رئيس جمعية الصحفيين البحرينية رئيس تحرير صحيفة “البلاد” مؤنس المردي إن الصحافة المطبوعة لا تزال لها قوتها على المستوى العالمي، بل إن أعدادها في ازدياد في بعض مناطق العالم، بخلاف العالم الافتراضي الذي - لكثرة ما فيه من مواد - يكون من الصعب البروز والظهور والتفرّد فيه، منوّهاً في الوقت نفسه إلى أن صعوبات جمّة تحيط بالصحافة المطبوعة من مثل الأزمة المالية العالمية، وانخفاض أسعار النفط في المنطقة، وظهور الإعلام الاجتماعي الذي يعد أرخص ثمناً، وأكثر انتشاراً، وانفضاض أناس كثيرين عن الصحيفة المطبوعة، أولهم الشباب، كل هذا أدى إلى انكماش الطباعة، مع بقاء مهنة الصحافة أساساً للموثوقية.

جاء ذلك في ندوة أقيمت في كلية الآداب بجامعة البحرين تحت عنوان “الصحافة اليومية البحرينية: بين تحديات الواقع وتطلعات المستقبل”.

وقال المردي إن مستقبل الصحافة المطبوعة سيكون مرتكزاً على المواضيع، والقصص، والتحقيقات، والتحقيقات الاستقصائية، ومقالات الرأي.

واستبعد المردي انتهاء الصحافة المطبوعة بشكل كامل.

من جهته، قال الرئيس الشريك للنادي العالمي للإعلام الاجتماعي علي سبكار إن الإعلام الاجتماعي لم يأت بهدف “القضاء” على الصحافة، ولكن ليتكامل معها.

واستعرض سبكار أرقاماً تشير إلى أن عدد المرتبطين في بوسائل التواصل الاجتماعي في البحرين يصل إلى 1.1 مليون مشترك فردي، بينما عربياً هناك 100 مليون مشترك يقرأون اللغة العربية.