+A
A-

“وردات السلوك” يخفض مخالفات طالبات “ثانوية التضامن” السلوكية

ربضت مدرسة التضامن الثانوية للبنات الواقعة في مدينة حمد بالمحافظة الشمالية عند تقدير “غير ملائم” للدورة الثالثة (2015-2018) من مراجعة أداء المدارس الحكومية بهيئة جودة التعليم والتدريب .

وبيَّن التقرير استمرار أحكام فاعلية المدرسة العامة ومجالي الإنجاز الأكاديمي والتعليم والتعلم في المستوى غير الملائم مع تراجع أدائها في بقية المجالات، والقدرة على التحسن من المرضي إلى المستوى غير الملائم.

وأورد أن أغلب المعلمات توظفن إستراتيجيات السؤال من أجل التعلم، والحوار والمناقشة، والتعلم التعاوني توظيفًا غير مناسب في أغلب الدروس، حيث كانت المعلمة في بعضها محور العملية التعليمية.

وأوضح أنه لا يراعي التمايز في الأنشطة التعليمية والواجبات المنزلية، فضلاً عن أن الطالبات ذوات التحصيل المتدني وطالبات صعوبات التعلم لا يحصلن على المساندة الكافية التي تساعدهن على تحسين مستوياتهن التعليمية وتحقيق التقدم المناسب.  ولفت التقرير إلى أن الطالبات يكتسبن مهارات اللغة الإنجليزية بصورة غير ملائمة خصوصا مهارتي التحدث والكتابة، وكذا يكتسبن مهارتي تركيب الدوال في الرياضيات، وتحليل النص الأدبي في اللغة العربية بمستوى غير ملائم في المستوى الثالث.

وذكر أن أغلب الطالبات يلتزمن السلوك الحسن ويحترمن بعضهن بعضًا ويوقرن معلماتهن ويشعرن بالأمن النفسي الذي عززته المدرسة ببرامج تعزيز السلوك الإيجابي كبرنامج “وردات السلوك” مما أدى إلى خفض المخالفات السلوكية.

كما حققت الطالبات المركز الثاني في مسابقة “بقلبي أنت يالبحرين” والمركز الثالث في مسابقة الأفلام القصيرة “وطني بعيوني”.

إضافة إلى أن المدرسة تقدم دعمًا مناسبًا للطالبات ذوات الإعاقة بتوفيرها المستلزمات اللازمة كتحويل النصوص المسموعة إلى مقروءة والمتابعة من خلال اللجان الخاصة في الامتحانات. وأوصى التقرير بتدخل الجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم؛ لرفع مستوى الأداء العام، ورفع مستوى الإنجاز الأكاديمي للطالبات، وإكسابهن المهارات الأساسية خصوصا في اللغة الإنجليزية، ومساقات المواد التجارية التي تدرس باللغة الإنجليزية.

كما أوصى بتنفيذ برامج تدريبية فاعلة وكافية لرفع الكفاءة المهنية لدى المعلمات بحيث تضمن التوظيف الفاعل للإستراتيجيات التعليمية.

ودعا لسد نقص المعلمات الأوليات لقسم اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والمواد التجارية.

تأسست المدرسة في العام 2011. وتستوعب قرابة 213 طالبة موزعات على الصفين الثاني والثالث الثانوي، وتضم 14 إدارية و12 فنية و34 معلمة.

مستجدات المدرسة في العام الدراسي 2017-2016 كانت بتعيين مديرة مدرسة مساعدة بداية الفصل الدراسي الثاني ومعلمتين أوليين جديدتين لقسمي الحاسب الآلي والمواد الاجتماعية، و8 معلمات منهن واحدة للغة العربية، وواحدة للغة الإنجليزية، واحدة للرياضيات.