+A
A-

الاستشارية مطر لـ “البلاد”: 250 ألف متردد على 8 عيادات للعلاج الطبيعي في 2016

ذكرت رئيس العلاج الطبيعي للمنطقة الصحية الرابعة، الاستشارية إيمان مطر أن وزارة الصحة قدمت خدمة العلاج الطبيعي لحوالي 250 ألف متردد عبر 8 عيادات متخصصة في العام 2016.

وأوضحت مطر في تصريحات لـ “البلاد” أن خدمة العلاج الطبيعي بدأت منذ أواخر السبعينات بغرفة صغيرة في مجمع السلمانية الطبي، ومع تقدّم الحياة وازدياد الطلب على العلاج الطبيعي تم فصل الخدمة عن الرعاية الصحية الثانوية في العام 2001 وإنشاء أقسام للعلاج الطبيعي في المراكز الصحية لتلبية احتياجات المجتمع وتيسير الحصول عليها.

وتوجد أقسام للعلاج الطبيعي في مركز بنك البحرين الوطني بعراد، مركز حالة بوماهر الصحي، مركز ابن سينا الصحي، ومركز جابر الصباح الصحي، مركز مدينة عيسى الصحي، مركز حمد كانو الصحي، مركز محمد جاسم كانو الصحي، ومركز أحمد علي كانو الصحي بالنويدرات، وذلك بالإضافة إلى الخدمات المتميزة التي يقدمها قسم العلاج الطبيعي بالسلمانية.

وأكدت أهمية النشاط الحركي والبدني على صحة الإنسان والتي أثبتتها الدراسات والبحوث الطبية المختلفة، مشيرة إلى أن هذه الفوائد تضمن التقليل من الأمراض المزمنة المصاحبة للتقدم في السن كالتعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكري وبعض أنواع السرطانات، والزهايمر، مشاكل وآلام المفاصل وغيرها، بالإضافة إلى رفع أداء الوظائف الحيوية للجسم كالهضم والتنفس وعمل الغدد والصحة الذهنية والنفسية.

ونظم قسم العلاج الطبيعي بالمراكز الصحية مؤخرا احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للعلاج الطبيعي الذي يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام، وأقيم هذا العام تحت شعار “النشاط البدني لحياة أفضل”. وأشارت الاستشارية مطر إلى أن مملكة البحرين تحتفل بهذا اليوم بالتزامن مع أكثر من 300 ألف اختصاصي واستشاري ينتمون إلى أكثر من 100 دولة، ويهدف الاحتفال إلى تعزيز مفهوم ممارسة النشاط البدني للمحافظة على حياة ذات جودة عالية وخالية من الأمراض، وإبراز دور اختصاصي العلاج الطبيعي في المساهمة في توعية المجتمع بأهمية ممارسة النشاط البدني بالشكل الكافي وبالطرق الصحيحة وإظهار دور العلاج الطبيعي في تحسين جودة حياة الفرد.