+A
A-

هيئة الفضاء تشارك في ندوة "وكالة تطوير الفضاء الأمريكية"

شارك الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري في الندوة التي نظمتها مؤسسة أخبار الفضاء بالتعاون مع قوات الفضاء للتعريف بجهود "وكالة تطوير الفضاء الأمريكية"، وقد كان المتحدث الرئيس في هذه الندوة ديريك تورنير، مدير وكالة تطوير الفضاء (SDA)، وذلك بمشاركة نخبة من المدعوين من مختلف القطاعات.
حول مشاركته قال الدكتور محمد العسيري: "تناولت الندوة جهود الوكالة للسنوات الخمس الأخيرة، ونجاح مساعيها في وضع مجموعة من الأقمار الصناعية المتطورة والقادرة على تتبع الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (الفرط صوتية) والتي تطير خارج نطاق قدرات اكتشاف الصواريخ الباليستية الحالية. وستدعم الأقمار الصناعية المجموعات الآخرى من الأقمار والتي تعمل بالأشعة تحت الحمراء والتي تتفوق عالميا في مجالات الإنذار والتتبع والاستهداف للتهديدات المتقدمة مثل الصواريخ الذكية وتلك التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.
وأضاف العسيري: اتاحت هذه المشاركة الفرصة للتعرف على تقنيات جديدة ذات علاقة بالتطبيقات الفضائية المتطورة في القطاعات الأمنية والعسكرية، إضافة إلى الاستفادة من خبرات ذات تاريخ مشرف في قطاع الابتكار والإدارة في مجال الفضاء. ان الاطلاع والمعرفة ضروريان للتعرف على آخر المستجدات وما يمكن أن يفيد الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مشاريعها المتنوعة وبما يحقق أهداف الخطة الاستراتيجية للهيئة. 
الجدير بالذكر ان العديد من الدول بدأت في انجاز بحوث متقدمة في مجال التطبيقات الفضائية لغرض التمكن من مواجهة التحديات والتهديدات التي تؤثر على أمنها، حيث أنشأت تلك الدول قوات تحمل أسم "قوات الفضاء" والتي يخضع منتسبيها لتدريبات من نوع خاص تتطلب الماما بالكثير من التقنيات الحديثة التي باتت تصنف تحت مسمى علوم المستقبل بما يؤكد الأهمية الاستراتيجية لهذه العلوم وفي مقدمتها الفضاء وتقنياتها المتعددة.