+A
A-

التأخير في نظر شكاوى الأخطاء الطبية يمس مبدأ العدالة

انتقد النائب محمود البحراني استمرار تأخير المواعيد الصحية في مجمع السلمانية الطبي وكذلك استمرار مشكلة نقص الأدوية في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية.

واكد النائب البحراني ما توصلت إليه لجنة التحقيق البرلمانية بشان الملف الصحي، معتبرا ان ما يحصل هو تنصل من تقديم الرعاية الصحية الضرورية اللازمة، وأن النقص في الأطباء والأدوية يدفع الناس الى زيارة العيادات والمستشفيات الخاصة وتحمل مبالغ باهضة.

واشار البحراني إلى ان وزارة الصحة لا تكتفي بالتنصل من تقديم الرعاية الصحية فحسب، بل تتنصل أيضا من توظيف الأطباء  تحت مبررات متعددة رغم وجود نقص واضح في الكادر الطبي المنضوي تحت الوزارة.

وجدد النائب البحراني ثقته في قدرة الطبيب البحريني وكفاءته وقدرته وامكاناته، مشيرا الى ان كثرة الضغط على الأطباء يؤدي الى أخطاء قاتلة.

واردف: هل يعقل ان يعاين الطبيب المختص اكثر من ٥٠ مريض خلال مناوبة واحدة؟ أين حديث وزارة الصحة عن الجودة وقياس الاداء؟

ونوه النائب البحراني الى وجود تأخير في نظر  الأخطاء الطبية، فهناك - على سبيل المثال- ١١ شكوى  (من اصل ١٨) قدمت في العام ٢٠١٨ ولم يبت فيها حتى الآن... اي تم حسم ٧ شكاوى فقط.

واضاف: لابد من تسريع النظر في الشكاوى المقدمة بشان الأخطاء الطبية ، فالتاخير  هو تعطيل لمبدا العدالة ويؤدي الى عزوف الناس عن اللجوء للجهات الرسمية لتقديم الشكوى.

واستنكر النائب البحراني ما مارسته وزارة الصحة من ضغوط على الجمعيات المهنية الطبية لدفعها لعدم التعاون مع لجنة التحقيق البرلمانية، لافتا الى ان هذا الموقف يتعارض مع مبدأ التعاون بين السلطتين وايضا القوانين والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها البحرين وتضمن الاستقلالية لهذه المنظمات.