+A
A-

بو حمود: مشاكل تعتري التعليم عن بعد وبرنامج "لوك داون" بجامعة البحرين

قال النائب محمد بو حمود في سياق مناقشة سؤاله الموجه لوزير التربية والتعليم ماجد النعيمي حول التعلم عن بعد بجامعة البحرين، بأن" محور السؤال الخاص بالبرامج المستخدمة في الجامعة للتعليم عن بعد بما فيها برنامج الامتحانات، حيث ذكر الوزير بالرد العديد من البرامج المعتمدة لذلك".

وأضاف بو حمود" هنالك مشاكل كثيرة وردت لنا من طلبة جامعة البحرين، بخصوص البرامج المستخدمة منها للامتحانات والتواصل، ولقد تطرقنا لبرنامج (لوك داون) ذكرت الجامعة بأن سليم ولا تعتريه المشاكل بخلاف آراء الطلبة واللذين أكدوا ضررهم على مستوى الأجهزة والدرجات معاً".

ويزيد" في رد الوزارة لم يذكر لنا بأن هنالك برنامج يستخدم في الجامعة بهذا المسمى، وجاء أيضا بأنه لا توجد هنالك مشاكل بهذا السياق، ولهذا البرنامج تحديد، ومن الأساتذة من قال بأن البرنامج هذا ليس من اختصاصه ".

وواصل بو حمود" قالت الوزارة بردها بأن اعتمدت افضل الممارسات العالمية بهذا الشأن، لكن الكثير من المشاكل التي حدثت بسبب هذا البرنامج، قابلة تأكيد من قبل الوزارة بأن البرنامج سليم، في حين ان الكثير من أجهزة الطلبة تعرضت للتلف".

واردف بو حمود متسائلا في سياق سؤاله" هل أصدرت جامعة البحرين اللوائح التي نظمت التعليم عن بعد من حيث الحضور والغياب والامتحانات والمحاضرات وغيرها؟ وهل تم اعلام الطلبة والطاقم التدريسي بها مع تزويدي بكافة القرارات التي صدرت عن الجامعة بما يخص التعليم عن بعد".

ويقول" رد الوزارة من 200 ورقة كلها عن برامج مركز زين، انا لا استفيد منها هنا".

ويكمل بو حمود" جامعات خليجية عدة منها جامعة الكويت أصدرت لائحة التعليم عن بعد وهي لائحة لم نرها هنا، بالرغم من أننا سمعنا عنها، لكننا لم نرى شيئاً".

من جهته، قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بأن الرد ليس رد وزارة التربية والتعليم وانما جامعة البحرين مضيفاً: بصفتي المسئول السياسي أمام مجلسكم الكريم، أوضح لكم هنا ما جاءني من الجامعة".

ويتابع الوزير" مجلس الأمناء في اجتماعه بعد خروج ظاهرة موضوع برنامج (لوك داون)، حيث قدموا لنا تفصيلاً عن الأمر، والبرنامج المذكور يهدف تحري الدقة من الطالب اثناء تقديم الامتحان وذلك من مبدأ تكافؤ الفرص، ولكي لا يظلم أحد من أبنائنا الطلبة، وهو حق اصيل لأي مؤسسة تربوية لديها اعداد كبيرة من الطلاب".

ويردف" السؤال الخاص بالنائب بو حمود، تفرع منه 14 سؤال آخر، ولقد اهتممت هنا بالرد، وذلك من منطلق التعاون مع مجلس النواب، وبحيث يطمئن بان الأمور انحلت وبأنه تم التعامل مع كافة المشاكل".

وقال" بالنسبة لموضوع اللوائح فهي موجودة على منصة التعليم الاليكتروني للجامعة، كما أرسلت احصائيات تبين انخفاض المشاكل التقنية التي واجهت بعض الطلبة، ولقد وجهت رئيس الجامعة بأهمية حل أي مشكلة قد تواجه الطلاب، وكل من واجهوا المشاكل وراجعوا إدارة الجامعة وتم حل مشاكلهم عبر رئاسة الجامعة، ومنهم من تم إعادة الامتحان له بشكل تعويضي".

ويزيد الوزير" بالنسبة للخيارات المتاحة، هنالك ملف الطالب من وسائل التقييم، وتم تأجيل الاختبارات لكي يتعرفوا على المستجدات والقصد من ذلك أن الجامعة أنجزت الامتحانات ولم يخسر الطلبة الفصل الدراسي".

ويتابع" حتى من واجهوا إشكاليات بأجهزتهم، تم التعامل معهم، ولقد استلمنا تبرعات بهذا الشأن، منها من (حملة فينا خير) والتي اطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة".

ويقول الوزير النعيمي" اجتمعت الأمانة لمجلس التعليم العالي مع كل الجامعات عندما بدأت الجائحة، ووضعت وتأكدت وتابعت مواضيع التقييم وكيف يمكن ان يصل للطلبة بشكل صحيح، وبأن لا يخسر الطالب فصلا دراسيا بسبب الجائحة، اسوة بما قامت به الوزارة على مستوى المدارس".

وعقب بو حمود هنا" ادعو الوزير النعيمي لأن يوجه أساتذة جامعة البحرين للتعامل مع الطلبة بأبوية وليس بحالة من الرقابة وكأنهم سيوف مسلطة على رقاب هؤلاء الطلبة، فبالنهاية هم أولادنا ومعرضون للخطـأ، ولقد استلمت الكثير من شكاوي الطلبة ترتبط بالألفاظ الذي يستخدمها بعض الأساتذة مع طلبتهم".

والوزير معلقا" القوانين والأنظمة بجامعة البحرين كلفت لأي شخص التظلم للرئاسة ضد أي شخص، ومكتبي مفتوح ايضا، ونحن لا نقبل الإساءة لأي أستاذ أو طالب"