+A
A-

بالفيديو: الصالح: 3687 وافد يشغلون وظائف تعليمية وإدارية بوزارة التربية

قال النائب ممدوح الصالح في سياق مناقشة سؤاله الموجه الى وزير التربية والتعليم بشأن الموظفين الوافدين بالوزارة بقوله" الطواقم التعليمية التي خرجت على برامج الوزارة لبث المواد والحصص التعليمية، ولله الحمد مئة بالمئة بحريني وهذا فخر لنا، بأن يكون البحريني هو الخيار الأفضل لتميزه".

وأضاف الصالح" بالمقابل، فإن هنالك اعداد كبيرة من المعلمين ذات الكفاءة العالية بمختلف تخصصاتهم، لا زالوا عاطلين ومنهم من كانوا مبتعثين، والبعض منهم لدي سيرهم الذاتية وقصص النجاح التي حققوها، بل أن منهم من كرمهم وزير التربية والتعليم على تفوقهم، منهم من تعدى العشر سنوات بلا وظيفة".

وأردف" ذكر الوزير برده بأن عدد الوافدين الذين يشغلون وظائف تعليمية وإدارية 3687 وافد، ونحن نقدر خدماتهم للبحرين، ولكن هنالك اعداد كبيرة من الكفاءات الوطنية العاطلة عن العمل".

ويزيد الصالح" وعن المصروفات التي تتكفلها الدولة سنويا للوافدين العاملين بوزارة التربية والتعليم فتصل الى 21 مليون و 474 الف دينار بحريني للرواتب سنويا، وذلك حسب رد الوزير بالسؤال الذي تقدمت به الدور الماضي".

ويكمل" تكلفة الاقامات للموظف الأجنبي (172 دينار بحريني) في حين ان تكلفت فرد واحد من اسرته (90 دينار بحريني ) ومتوسط المجموع الكلي للموظفين الأجانب وعوائلهم بافتراض أن عدد افراد الاسرة الواحدة أربعة افراد تبلغ مليون و629 الف و654 دينار بحريني للفيز سنويا".

ويقول" وتبلغ تكاليف الاستخدام من علاوات ومجانية للخدمات صحية تصل الى 25 مليون و758 و600 الف دينار، بالإضافة الى مجانية التعليم لأبنائهم، وبحسب رد الوزير بسؤال سابق فأن الدراسة تكلف 3000 دينار للطالب الواحد".

ويتابع الصالح" الدولة ابتعثت ولا تزال الكثير من المتفوقين، وبكلفة تتخطى 12 مليون دينار سنويا، البعض من هؤلاء المبتعثين واللذين صرفت عليهم الدولة الأموال الطائلة عاطلين وجالسين في بيوتهم، فمن المسئول عن هدر الطاقات البحرينية والمال العام؟".

وعقب وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي هنا بالقول" منذ العام 2018 لم تعلن وزارة التربية عن اعلان خارجي جديد للتوظيف، ولقد تم انهاء عقود عدد 1142 شخص وبمعدل 300 سنويا، وتم توظيف 3653 مواطن، واثمن شكر النائب الصالح لهم، لأنهم عملوا عمل غير مسبوق في ظروف الجائحة".

وأضاف النعيمي" أكثر من 52 مليون زيارة للبوابة التعليمية منذ بداية العام الدراسي، الأمر الذي يوضح الجهود الكثيرة التي بذلت من قبل الطواقم التعليمية، بالإضافة الى 14 قناة يوتيوب واحدة لذوي الاحتياجات الخاصة، اهتماما من الوزارة لكي ينالوا حقهم في التعليم". 

ويزيد" سياسية البحرنة مستمرة لقطاع التعليم، بتوفير معلم مؤهل قادر على أن يقوم بالدور المطلوب، واستشهد هنا بكلية المعلمين كإحدى قصص النجاح الوطنية".