+A
A-

قمبر: مشروع بناء عمارات حديثة ومؤقته لأصحاب الطلبات

قال النائب عمار قمبر في سياق النقاش على سؤاله الموجه لوزير الإسكان بشأن عدد الطلبات الاسكانية المقيدة على قوائم الانتظار بأن رد الوزارة أوضح بأن عدد الطلبات يوازي الثلث من اجمالي الأسر البحرينية وبعدد (50794) وحدة سكنية و (3647) شقة سكنية و(2757) قسيمة سكنية، أي بما يعادل 57198 طلب.

وأضاف قمبر" لاحظنا بأن الطلب الأكبر هو للوحدة السكنية، وبمعنى أن مفهوم المواطن هو للحصول على بيت العمر، حتى لو تقدمت له الكثير من المشاريع الأخرى".

وواصل" اجمالي عدد الطلبات التي يستحق أصحابها علاوة بدل السكن فقد بلغت (44960) طلب بكلفة 53 مليون وتسعمائة واثنين خمسين الف دينار سنويا، تقريبا نصف ميزانية مشاريع الوزارة، ونحن نعلم بأن الوزارة تسعى الكثير لتقليص هذه المصاريف، وتحقيق النفع للناس".

وتقدم بعدها قمبر عبر شاشة العرض لجمع الحضور، بمشروع المجمع السكني للشباب وحديثي الزواج، مضيفاً" فكرة المشروع ان نتوجه للبناء العمودي، وبشقق مؤقته تكون على غرار القائمة بأمواج وغيرها، البناية بها 200 شقة، بها غرفتين وصالة، وتكون لحديثي الزواج، بحيث يبقوا بها بشكل مؤقت حتى استلامة وحدته السكنية".

ويزيد" دخول الأقساط سيصل الى مليونين ونصف بالسنة، اذا ما اعتبرنا بأن "الكومبوند" الواحد 4 عمارات، وبحيث يساعد هذا المدخول الوزارة في مشاريعها الاسكانية المتنوعة".

ويتابع قمبر" العمل بهذا المشروع بكل محافظة بمملكة البحرين، سيساعد على تقليل علاوة السكن للاستفادة بها بالأهم، وبمردود سيكون للوزارة نفسها، ناهيكم بأن متوسط فترة الانتظار سيقل، مع وجود ميزانية ستضح للحكومة الموقرة، كما أن هذه الطريقة ستضمن للمنتفع عدم الغاء طلبه، وستضمن -بالمقابل- للوزارة الحصول على مدخول إضافي لها".

ويقول قمبر" تقدمنا بمقترح ارض وقرض والذي يقوم على توفير بيوت اسكانية للمواطنين بحسب احتياجاتهم ، وستوفر عليهم أيضا تكسير البيوت وإعادة بنائها من جديد".

ويزيد" المقترح الثالث يكمن باشراك القطاع الخاص في عملية التطوير وتقليل التكلفة للمواطن، عبر توفير أراضي من قبل الحكومة للمطور، وتكون عليه نفقة البناء فقط، ومنح خيارات أوسع وبتكلفة اقل لمشروع مزايا".

بالسياق، أشاد وزير الإسكان باسم الحمر بالعرض الذي تقدم به النائب عمار قمبر، مضيفاَ" يحتوي العرض على أفكار خلاقة التي من شأنها المساعدة في الملف الاسكاني".

وأضاف الحمر" من خلال قراءتي لهذه الأفكار، أؤكد بأنها ستكون قريبة التطبيق، وما ذكره النائب قمبر ما ورد في أحد محاور برنامج عمل الحكومة الموقرة، وهي تقديم حلول اسكانية مبتكرة ومتنوعة للمواطنين، وهذا العرض بالفعل يندرج تحتها والذي نأمل من النائب بأن يزودنا بنسخة منه".  

وقال" مدعاة فخر واعتزاز أن نصل بالتعاون بين السلطتين لتطوير الحلول بالشكل الصحيح والسليم، ولدينا بالوزارة أفكار كثيرة تصب في تطوير وابتكار الحلول الجديدة وهي قيد الدراسة، وستعرض على اللجان المختصة بمجلس النواب فور جهوزيتها".