+A
A-

ملف عن «داعش» في مجلة الثقافة الجديدة

صدر العدد الجديد من مجلة «الثقافة الجديدة»، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في القاهرة، متضمناً ملفاً عن تنظيم «داعش» حمل عنوان: «داعش.. تنظيم تقويض فكرة الدولة» شارك فيه الكُتّاب: د. مصطفى رجب، د. عادل ضرغام، د. شوكت المصري، عصام الزهيري، أحمد الزلوعي، ماهر فرغلي، كما كتب رئيس التحرير مدخل العدد تحت عنوان «داعش.. الفصل الأخير في تطور التنظيمات الإرهابية» جاء فيه: «فكرياً ينتمي أفراد تلك التنظيمات إلى السلفية الجهادية، التي تريد الرجوع إلى دولة صدر الإسلام، باعتبار أن القرن الأول هو الأفضل ثم الذي يليه فالذي يليه، وهم متمسكون بالتفسير الظاهري للنصوص المقدسة، ويرفضون كل تأويل جديد لها في ضوء المتغيرات التي طرأت على الحياة، فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار». كما كان «كتاب الشهر» لهذا العدد هو كتاب «داعش من النجدي إلى البغدادي» للكاتب فؤاد إبراهيم.

تضمن ملف القراءات النقدية مساهمات لكل من: د. أماني فؤاد، د. أسماء عطا جاد الله، محمد البنا، د. تامر فايز، سمر إبراهيم، محمد صلاح غازي، وفي باب «تجديد الخطاب الديني» كتب كل من: د. محمد ممدوح عبد المجيد، محمود قنديل. أما الترجمة فكانت للروائي الأمريكي إدجار ألان بو الذي ترجم له د. هاني حجاج «حياة حورية، وقصص أخرى».

وفي «رسالة الثقافة» حاورت سماح عبد السلام الشاعر الدكتور حسن طلب، وجاء الحوار تحت عنوان: «أعيد النظر في تراثي الشعري عبر نصف قرن» وفي المكان الأول والأخير، كتب د. صلاح فاروق عن «سيرة المكان.. سيرة الحياة» وفي الموسيقا كتب خلف أحمد أبو زيد عن «القصيدة في الغناء والتلحين العربي»، وفي السينما كتب محمد الفقي مقالاً بعنوان «بداية ونهاية.. مصر بالسينما» وفي باب الكتب كتب د. محمد السيد إسماعيل عن «حافة الكوثر».

تضمن العدد قصائد للشعراء: أمل جمال، عماد غزالي، نجاة علي، حسونة فتحي، انتصار دوليب، مروة نبيل، حامد عامر، أحمد محمد حسن، حسين الزعيري، سعيد أبو طالب، هبة عبد الوهاب، جمال العدوي، وقصصاً للكتاب: مصطفى نصر، أحمد عيسى مقلد، عزة مسعود، نبيلة قطب رشدي.