+A
A-

تحليل انتشار البعوض في البحرين وسبل مواجهتها

منذ القدم، كانت الحشرات تشكل تحدياً للبشرية، ومن بينها البعوض، الذي يُعتبر ليس فقط مزعجاً بل أيضاً عاملاً مسبباً للأمراض. في البحرين، يعتبر انتشار البعوض مشكلة صحية وبيئية تهدد السكان والبيئة على حد سواء. من خلال هذا التحقيق الصحفي، سنسلط الضوء على ظاهرة انتشار البعوض في البحرين، ونحاول فهم أسبابها وتأثيراتها على الصحة العامة والبيئة، بالإضافة إلى استكشاف الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواجهة هذه المشكلة والحد من تأثيرها و انتشارها.

سألنا الدكتورة رجاء السلوم، رئيسة قسم الصحة بإدارة الصحة العامة في وزارة الصحة، عن دور قسم صحة البيئة في وزارة الصحة في الحد من انتشار البعوض.

حيث أكدت رجاء السلوم رئيسة قسم صحة البيئة ان قسم صحة البيئة هو جزء من منظومة كبيرة تضم عدة جهات تضم الشراكة المجتمعية وتضم القطاع الخاص و مكافحة البعوض تتم من مع صحة البيئة بالتشارك مع الجهات الاخرى مثل وزارة البلديات و الزراعة و وزارة الاشغال و حتى المجتمع المدني من الجمعيات و غيرها ، و المكافحة تكون من جهة رش المبيدات و غيرها من قسم صحة البيئة و بالنسبة لشفط المستنقعات و مياه الامطار تكون من الجهات الاخرى ، والناس أيضاً وقت التوعية في الوقت الذي نذهب لهم مثلا كفرق المكافحة نشوف مثلا بأره توجد في منزله و هو لايعلم عنها ، وطبعاً المكافحة الخارجية مستمرة دائماً بأستخدام المبيدات المناسبة و توجد مبيدات متنوعة مثلا بعض المبيدات للطور اليرقي الذي في المياه و الذي اكثر الناس لايعلمون ان هذا بعوض يرونه من الدود في المياه ولكن هذه يرقات بعوض وهي تمر بمراحل قبل ان تطير و يرونها الناس ، فإذا احد من الاشخاص قدم طلب رش الى المنزل يكتشفون لديه ماء راكد لم يعلم به و المطر الذي نزل توجد اشخاص غافلة مثلا توجد لعبة صغيرة او غرشة  توجد فيها جزء بسيط من الماء و هذا الشي يسبب له البعوض و يتأذى منه فنحن دورنا مكافحة و أيضاً دورنا توعية للمجتمع و نعلمهم ان هذه بؤر للبعوض و يتفاعلون معنا و يبدئون يتخلصون من البؤر التي توجد في منازلهم لكي يخفضو من انتشار البعوض .

الدكتور حسن عبدالجبار: السلوكيات الواجب اتباعاها لمكافحة انتشار البعوض والتدابير الوقائية لتجنب لدغات البعوض

وأضاف د. حسن عبدالجبار ان السلوكيات الواجب اتباعها لمكافحة انتشار البعوض التخلص من بؤر تكاثرها وتواجدها في البيوت وهي محل المياه الراكدة علينا التخلص منها وتنظيفها بانها هي البيئة الخصبة لتكاثر مثل هذه الحشرات و استخدام بعض المبيدات الحشرية وذلك بالتعاون مع الصحة العامة التي تبذل في هذا الشان، لان النباتات تعتبر مصدار جاذب لمثل هذا البعوض ومن الامور المهة التي أشدد عليها هي التخلص من النفايات المتراكمة في البيت ، فمثل هذه النفايات هي جاذب للبعوض وبيئة مناسبة لتكاثها. 

كل هذه النقاط للوقاية من لدغات البعوض ، ولكن اذا اصيب بلدغاتها فعليه بكريم فيه كورتيزون ومضاد موضعي اسمه Fucicort او Finnestil يقلل من الاحساس بالحكة.

سلمان الماجد: كيف يؤثر انتشار البعوض على حياة السكان في البحرين

و اشار سلمان إن انتشار البعوض يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على حياة السكان. مثل نقل الأمراض، و قلة الراحة، كما يمكن أن يؤثر انتشار البعوض أيضًا على السياحة في البحرين، حيث يمكن أن يقلل من جاذبية الوجهات السياحية خاصةً في فصل الصيف، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على الاقتصاد المحلي وقطاع السياحة بشكل عام أيضاً .

علي عبد الجليل عبدالمحسن: مادور الجهات المختصة في مكافحة البعوض

وقال علي،‏ عادةً ينتشر البعوض بعد هطول الأمطار ويجب على الجهات المختصة أن تباشر هذا الموضوع بعد نزول الأمطار لأن ينتشر البعوض بكثرة في المناطق التي يوجد بها بحيرات ، فعلى الجهات المختصة أن تباشر هذا الموضوع بعد نزول الأمطار مباشرة برش المبيدات الحشرية على جميع مناطق البحرين وأن يتم شفط بحيرات المياه من الاحياء السكنية لتقليل هذا العدد الهائل المنتشر هذه الفترة .

أحمد معاذ دبوان: كيف يؤثر انتشار البعوض على حياة السكان في البحرين

و اكد احمد إن انتشار البعوض في البحرين يمكن أن يؤثر سلباً على حياة السكان بشكل عام، حيث يعاني المجتمع من الحكة المستمرة التي تسببها لدغات البعوض، مما يزيد من اضطراب الحياة اليومية للأفراد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنقل الأمراض المنقولة عن طريق البعوض مثل الحمى، والملاريا، مما يؤدي إلى زيادة في العبء الصحي، والاقتصادي على المجتمع، مما يتطلب جهوداً مكثفة لمكافحة انتشار البعوض، وتوعية السكان بالوقاية منها.

السيد حسن هاشم: كيف يؤثر انتشار البعوض على حياة السكان في البحرين

وأضاف السيد حسن، يؤثر انتشار البعوض في البحرين على انتشار بعض الأمراض كالملاريا وانتفاخات الجلد بسبب امتصاص البعوض لها و الحد من انتشار البعوض هو بتكثيف رش المواد الكيميائية في جميع البيئات المغذية لتكاثر الناموس والبعوض.

محمد علي النشمي: ما السلوكيات الواجب اتباعاها لمكافحة انتشار البعوض

وقال محمد، يجب الانتباه من المياه الراكدة في المنازل والساحات والسعي لتجفيفها والتخلص منها و رش المبيدات الخاصة بمكافحة البعوض و تنظيف نباتات الحديقة المنزلية وعدم اهمالها ويجب رش الروائح الحمضية المزعجة للبعوض كرائحة الأعشاب والليمون، وأيضاً يجب تجنب المسببات التي تؤدي لانتشار البعوض كتوفير الشخص البيئة المناسبة لتكاثر البعوض وانتشاره بدون وعي مثل ترك سلة المهملات دون تغطية وغيرها من السلوكيات الخاطئة.

باختتام هذا التحقيق، يظهر أن انتشار البعوض في البحرين يمثل تحدياً جدياً يتطلب جهوداً مشتركة من الحكومة والمجتمع المحلي لمواجهته. من خلال التوعية والتدابير الوقائية الفعالة، يمكننا تقليل خطر الأمراض المنتقلة عبر البعوض وحماية الصحة العامة. إن التزامنا بالعمل المستمر والتحرك السريع يمكن أن يساهم في خلق بيئة أكثر صحة وسلامة للجميع في البحرين.