+A
A-

البحرين استقطبت استثمارات بأكثر من 942 مليون دولار

استقطبت البحرين استثمارات مباشرة بقيمة 942 مليون دولار في العام 2019، وذلك بحسب النسخة الأحدث من تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

وشمل التقرير رصداً لتدفقات الاستثمارات العالمية إلى جانب تحليل اتجاهات التجارة ودور السياسات التي تتبعها الحكومات في تعزيز التجارة الدولية.

عالميا، رصد التقرير أن تدفق الاستثمار المباشر حول العالم بلغت 1.450 تريليون دولار، بما يعادل 1.76 % من الناتج الإجمالي المحلي عالميا.

وتخطت البحرين هذا المعدل العالمي، إذ بلغت نسبة الاستثمارات المباشرة فيها نحو 2.45 % من مجمل الناتج الإجمالي المحلي في العام الماضي.

وهي السنة الثالثة على التوالي التي تنجح فيها البحرين في استقطاب استثمارات في محيط المليار دولار، على خلاف الاتجاهات والتوقعات العالمية ففي 2018 شهدت الاستثمارات زيادة بنسبة 16 %، رغم انخفاض التدفقات الاستثمارية على مستوى العالم إلى أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد حميدان “سيواصل مجلس التنمية الاقتصادية في استقطاب الاستثمارات إلى البحرين ضمن مهامه في الترويج للمملكة والفرص الاستثمارية فيها، التي تعزز من الاستدامة والتنويع الاقتصادي. هذه الاستثمارات تساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل في المملكة وتعزز من دور القطاع الخاص في قيادة الاقتصاد”.

يذكر أن مجلس التنمية الاقتصادية أعلن عن اجتذاب 134 شركة إلى البحرين في 2019، التي يتوقع أن تنتج عنها استثمارات بقيمة 835 مليون دولار، وستخلق أكثر من 6000 وظيفة في السوق المحلية في الثلاث السنوات المقبلة.