+A
A-

البنوك تبدأ خطوات لمساعدة متضرري “كورونا”

أبلغ مسؤولون في مصارف بحرينية “البلاد”، أن البنوك بدأت بتقييم محافظ القروض والحسابات المتأثرة من انتشار وباء “كورونا” والتدفقات المالية، في حين أبدت هذه البنوك استعدادها لتلقي الطلبات ابتداء من الأسبوع المقبل.

وجاءت تصريحات المسؤولين بعد أن تسلمت البنوك تعميما من مصرف البحرين المركزي بخصوص دراسة إعادة الجدولة أو تأجيل أقساط القروض في ضوء تفشي فيروس كورونا.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك البحرين والكويت مراد علي مراد إن الإدارة التنفيذية تعمل حاليا على تقييم الوضع ووضع الخطوات اللازمة. وأكد وقوف البنوك مع التوجهات الحكومية واستعداد بنك البحرين والكويت؛ لتقديم المساعدة للزبائن من موقفه كبنك رئيس يساهم في خدمة المجتمع والاقتصاد الوطني.

وأوضح مراد أن الإدارة التنفيذية في البنك اجتمعت فور تلقي خطاب مصرف البحرين المركزي؛ لبحث كل الخيارات الممكنة لمساعدة زبائن البنك، وأن البنك لم يتوان عن مساعدة الشركات المتضررة من “كورونا”، مشيرا إلى أن الخطوة جاءت لتلافي الآثار السلبية جراء الفيروس.

إلى ذلك، أكد الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي حسان جرار أن باب البنك مفتوح من اليوم لتلقي أي حالة تطلب تأجيل الأقساط، مؤكدا أن “الجميع في خندق واحد”.

وقال جرار إن البنوك بدأت قبل أيام دراسة ما يمكن تقديمه للقطاعات المتأثرة من انخفاض مستوى الأنشطة التجارية وأنشطة الضيافة وغيرها بسبب فيروس “كورونا”.

وبيّن الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي أن الإجراءات المتعلقة بتأجيل سداد الأقساط أو هيكلة القروض تشمل الجميع، لكنه استدرك بالقول إن غالبية المتأثرين هم من المؤسسات والشركات. وأوضح جرار أنه لن يتم فرض رسوم إضافية جراء تأجيل سداد الأقساط لأشهر.

وتابع جرار أن “عدد من القطاعات تضررت بالفعل جراء انخفاض عدد الزوار والمتسوقين والسياح، وبالتالي انخفض حجم الأعمال والمبيعات والسيولة”.

وقال إن البنك بدأ بالنظر في محفظة القروض بشكل مبكر قبل أن تحدث هناك مشكلات في السداد، وتحديد القطاعات سواء المحلات التجارية أو الفنادق.

وبخصوص عما إذا كانت عملية هيكلة القروض قد تلقي بأعباء مالية على البنوك، أشار جرار إلى أن البنك لديه مساهمة اجتماعية لكنه ينظر كذلك إلى الموازنة بين مصالح المساهمين وربحية وأداء البنك، بحيث تكون أي خطوة في صالح الجميع.

وكان مصرف البحرين المركزي أرسل تعميما للبنوك والشركات المالية يدعوها الى دراسة إعادة الجدولة أو تأجيل أقساط القروض في ضوء تفشي فيروس كورونا.

وحث البنك المؤسسات المالية أيضا على تقليص معدلات الربح والفائدة والرسوم والعمولات أو أي إجراءات أخرى للعملاء المتأثرين بانتشار الفيروس، بحسب وكالة رويترز.