+A
A-

تدشين برنامج “تجار البحرين” لتنمية مهارات رواد الأعمال

وقّعت غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع كل من “تمكين” ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) اتفاقية تعاون مشترك لإطلاق برنامج “تُجّار البحرين” والذي يهدف إلى الارتقاء بنمو جميع القطاعات التجارية في المملكة لاسيما قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتوفير الدعم اللازم لتطوير المهارات الشبابية وتزويدها بأفضل الممارسات المطلوبة في سوق العمل.

وذكرت الغرفة أن هذه الخطوة تأتي ضمن توجهات مجلس الإدارة بالاهتمام بحاجات مؤسسات وشركات القطاع الخاص، وذلك من خلال رفع كفاءة ومقدرة هذا القطاع وتعزيز قدراته التنافسية في سوق العمل المحلية.

كما تأتي المبادرة ضمن إطار الجهود التي تبذلها الغرفة لخدمة رواد الأعمال والتجار لتشجيعهم على تطوير أدائهم التجاري بحرفية وجودة عالية، في مختلف مستويات مراحل نمو المؤسسات، وذلك في إطار توجهها نحو تنمية الشارع التجاري، ورفع كفاءة الأعمال وتعزيز الإنتاجية. ومن أبرز أهداف برامج “تُجّار البحرين” العمل على تذليل العقبات والصعوبات عبر تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من شق طريقهم نحو النمو والتميز، والتي باتت تمثل اليوم نحو 96 % من إجمالي عدد المنشآت في البحرين، إذ يأتي إطلاق هذا البرنامج بدعم من الشريك الإستراتيجي “تمكين” والشريك المعرفي معهد (BIBF)؛ من أجل تدريب وتأهيل البحرينيين وتزويدهم بالمهارات اللازمة وفقا لاحتياجات سوق العمل دائمة التغير؛ وذلك لجعلهم خيارا أمثل لأصحاب الأعمال، ولتأسيس الأعمال. ويقدم برنامج “تُجّار البحرين” المهارات الأساسية اللازمة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والراغبين بإطلاق مشاريعهم الخاصة، وذلك بمحاولة التقليل من المخاطر التي قد تواجههم في بدايات مشاريعهم ومناقشة جميع جوانب العمليات التجارية لتنمية مشاريعهم؛ كالتمويل، وبيئة الأعمال، وإدارة الأفراد والعمليات، والتسويق، إضافة إلى تطوير الإستراتيجيات ومعرفة التحديات والفرص لتعزيز النجاح. ويستهدف البرنامج عند انطلاقته فئة رواد الأعمال الحاليين، ويمكن لإدارات الشركات ترشيح موظفيها للاستفادة من البرنامج. وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة، سمير ناس “يسعدنا طرح برنامج “تُجّار البحرين” الذي سيستفيد منه جميع رواد الاعمال والتجار في المملكة، حيث تأتي هذه المبادرة في إطار تطوير مهارات رواد الأعمال لتمكينهم من تطوير أعمالهم وللوصول إلى استدامة المشاريع وتحقيق النجاح والتمييز، وستساهم هذه المبادرة في تعزيز وتحسين المنظومة البيئية لريادة الأعمال في المملكة”.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ “تمكين” ابراهيم جناحي “إن تمكين مستمر في دعم البحرينيين؛ ليكونوا خيارًا مفضلا في سوق العمل إلى جانب تشجيعهم على اتخاذ ريادة الأعمال كمسار بديل للتوظيف، وهو ما يدفع إلى تعزيز دور القطاع الخاص ليكون المحرك الرئيس للاقتصاد في المملكة، وذلك عبر الدعم التدريبي والمالي والمهني والاستشاري لرواد الأعمال لتأسيس مشاريعهم الجديدة وتطوير مشاريعهم القائمة”.

من جانبه، أعرب المدير العام لمعهد BIBF أحمد الشيخ عن اعتزازه وتقديره بالتعاون مع الغرفة لإنجاح هذا المشروع والذي بلاشك سيخدم مؤسسات وشركات القطاع الخاص في تعزيز تنافسيتها، خصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فضلاً عن تدريب رواد الأعمال.