+A
A-

خزائن في “إيكيا” قابلة لإحداث إصابات خطيرة إذا لم تثبت

“ثبتيها!” علامة تحذيرية وضعتها شركة “إيكيا” البحرين على خزائنها من طراز “مالم” المعروضة للبيع في مجمع الشركة. وجاء مع العلامة التحذيرية على إحدى خزائن “مالم” إيضاح بأن “الأثاث القابل للسقوط يمكن أن يتسبب في إصابات خطيرة والأطفال هم الأكثر عرضة للخطر. يمكنك منع حوادث السقوط من خلال تثبيت الأثاث إلى الحائط، وذلك باستخدام أداة التثبيت المانعة للسقوط والتي تأتي مع المنتج”.

وكان طفل قد لقي حتفه في الولايات المتحدة الأميركية بعد أن وقعت خزانة من 3 أدراج عليه، لتقوم الشركة السويدية لاحقا باستعادة وإتلاف 420 ألف قطعة من خزائن الأثاث بعد تلك الحادثة الأليمة.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أخيرا أن شركة الأثاث العملاقة “إيكيا” ستدفع 46 مليون دولار لعائلة كانت قد فقدت طفلها بعد سقوط إحدى خزانات الشركة عليه في غرفته. وهذه التسوية قد تكون هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة فيما يتعلق بقضايا قتل الأطفال عن طريق الخطأ.

جولة المعرض

إلى ذلك تجولت “البلاد” في مقر معرض الشركة للاستفسار عما إذا كانت توجد من بين المعروضات “الخزانة القاتلة” مثلما اصطلح تسميتها. وأوضحت موظفة بالمعرض لمندوبة الصحيفة أن بعض الخزائن المتوافرة يجب تثبيتها على الحائط دون أن تؤكد أن خزائن “مالم” المتوافرة بالمعرض هي ذاتها التي تسببت بوفاة الطفل في الولايات المتحدة بعد سقوطها عليه.

إرشادات

ووفقًا لدليل الشراء لمجموعة غرف نوم “مالم”، فقد تضمن تحذيرًا بمخاطر وقوع بعض قطع الأثاث إذا لم يثبت بعناية على الحائط بواسطة أدوات التثبيت المرفقة للحماية من سقوطها والتسبب في إيقاع اصابات لدى الزبائن. كما تضمن الدليل تحذيرًا من تسلق أو تعلق الأطفال على الأدراج والأبواب والأرفف.

وأكدت الشركة في دليلها “نحن جميعًا نريد أن تكون منازلنا مكانًا آمنًا، ولكن بعض الحوادث التي تقع في منازلنا قد تعرض الأطفال للخطر. يمكننا معًا أن نساعد في منع هذه الحوادث وجعل المنزل مكانًا أكثر أمانًا”.

أسعار الخزانة

وبحسب دليل الشراء، فإن خزانة “مالم” ذات الدرجين يبلغ سعرها 16.5 دينار، وخزانة بـ 3 أدراج يبلغ سعرها 27.5 دينار، وذات اللون الأبيض اللامع 35.5 دينار، و42.5 دينار للخزانة بـ 4 أدراج، و49.5 دينار للخزانة بـ 6 أدراج، و55.5 دينار للخزانة بـ 6 أدراج مزدوجة. ووفقًا للدليل الإرشادي، فإن جميع المنتجات قد لا تكون متوافرة في المعرض، إلا أنه خلال جولة مندوب الصحيفة بالمعرض، تمت ملاحظة الخزانة ذات الـ 3 أدراج والخزانة بـ 6 أدراج، والخزانة بـ 6 أدراج مزدوجة.

تسوية الحادثة

يذكر أن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ذكرت أخيرا أن شركة الأثاث العملاقة “إيكيا” ستدفع 46 مليون دولار لعائلة كانت قد فقدت طفلها بعد سقوط إحدى خزانات الشركة عليه في المنزل. وبحسب الصحيفة فإن محامي عائلة الطفل الراحل والقاطنة في ولاية كاليفورنيا، قد أعلن موافقة الأسرة على ذلك المبلغ عقب التوصل إلى تسوية قضائية مع الشركة السويدية.

وبحسب عدة مصادر قضائية، فإن تلك التسوية قد تكون هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة فيما يتعلق بقضايا قتل الأطفال عن طريق الخطأ.

وأعلنت شركة إيكيا عبر متحدث رسمي أن أي تسوية لا يمكن أن تغير الأحداث المفجعة التي أصابت تلك العائلة، موجهة آيات الشكر والامتنان لكل من ساهم في الوصول إلى تلك التسوية. ولقي الطفل جوزيف دودك، حتفه في 17 مايو 2017 بعد أن وقعت خزانة من 3 أدراج عليه، لتقوم الشركة السويدية لاحقا باستعادة وإتلاف 420 ألف قطعة من خزائن الأثاث بعد تلك الحادثة الأليمة.