+A
A-

إصدار ورقة استشارية بشأن إطار المخالفات الإدارية

أصدرت بورصة البحرين ورقة استشارية تتضمن مسودة بشأن المخالفات الإدارية المقترحة على الجهات المصدرة؛ في إطار التزامها بوضع سوق المال البحريني في مصاف أسواق رأس المال ذات المعايير والممارسات الدولية، واستكمالاً لدورها نحو تطوير المنظومة التشريعية.

وتم الإفصاح عن الورقة الاستشارية المقترحة عبر موقع البورصة الإلكتروني وتعميمها على الأطراف ذات صلة والمهتمين لتلّقي آرائهم وتعليقاتهم قبل دخول المخالفات الإدارية في حيز التنفيذ.

ويتم تقديم الإطار المقترح وفقًا لقواعد إدراج البورصة (في مراحل الموافقة النهائية) التي تتعلق بالصلاحية الممنوحة للبورصة، وتقوم بموجبها بفرض غرامات إدارية ومالية على الجهات المصدرة في حالة عدم امتثال هذه الجهات لقواعد الإدراج أو أية قواعد، لوائح وتوجيهات معمول بها أو أخرى تصدرها البورصة. ولضمان التطبيق السليم لهذه السلطة، تعتزم بورصة البحرين إنشاء إطار تقوم البورصة بموجبه بفرض مخالفات إدارية ومالية على الجهات التي لا تمتثل للقوانين والقواعد والتوجيهات المفروضة.

وتتفاوت المخالفات الإدارية في قيمتها وفقًا لمدى تأثيرها وتكرارها، إذ يمكن أن تتراوح بين 500 دينار و10 آلاف دينار لكل مخالفة، كما يمكن أن تصل إلى 100 ألف دينار للشركات ذات الإدراج الثانوي بشرط تجاوز رأس مالها 30 % لكل سوق مالي مدرجة فيه. وسيتم تقييم ومراجعة جميع الحالات المخالفة من قبل لجنة مخالفات المصدرين في البورصة.

وقال الرئيس التنفيذي للبورصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة “تأتي المخالفات الإدارية المقترحة نتيجة مراجعة مكثفة أجراها فريق عمل البورصة؛ بهدف تعزيز بيئة التداول وتوفير تداول عادل ومنظم في سوق رأس المال البحريني وحرص البورصة في تحسين ورفع أداء والتزام الجهات المصدرة بمعايير الإفصاح والشفافية مما يعود بالنفع على المستثمرين. وسيضمن الإطار الجديد المقترح سرعة الإبلاغ عن حالات عدم الامتثال وفرض وتنفيذ الإجراءات والقرارات المترتبة وفقًا لمبدأ النسبة والتناسب حيث ستستند المخالفات إلى مجموعة من العوامل مثل عدد الحالات المخالفة وأثرها وغيرها”.

وأضاف الشيخ خليفة بن إبراهيم أن “المخالفات الإدارية المقترحة تهدف لضمان وجود سلطة تنفيذية شاملة تتماشى مع أهداف ومبادئ المنظمة الدولية لهيئات أسواق المال IOSCO”. ويمكن للجهات المعنية بالسوق والراغبة تقديم آرائها ومقترحاتها وتعليقاتها بشأن إطار المخالفات الإدارية المقترح والمحدد في ورقة الاستشارات المتاحة على موقع بورصة البحرين (www.bahrainbourse.com) وإرسال ملاحظاتها عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) بتاريخ أقصاه 5 ديسمبر الجاري.