+A
A-

واردات الهند من نفط العراق تقفز لمستوى قياسي

ارتفعت واردات الهند النفطية من العراق إلى مستوى قياسي في أغسطس في الوقت الذي تستبدل فيه المصافي الواردات الأفريقية مرتفعة الثمن بشحنات من نفط البصرة الأرخص وفقًا لما أظهرته بيانات وصول ناقلات جرى الحصول عليها من مصادر بالقطاع وفي مجال الشحن البحري.

وتكشف البيانات أن ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم جلب نحو 1.32 مليون برميل يوميًّا من النفط الخام العراقي الشهر الماضي، بزيادة قدرها الثلث تقريبًا مقارنة مع يوليو تموز وبارتفاع نسبته 29 % مقارنة مع أغسطس 2018.

وانخفضت واردات الهند من النفط الأفريقي 18.3 % إلى 764 ألفًا و500 برميل يوميًّا إذ ارتفعت أسعار الخامات الثقيلة المنخفضة الكبريت من أنجولا والكاميرون وتشاد، والتي تقبل عليها شركات التكرير الصغيرة وشركات التكرير الكبيرة في الصين قبيل تطبيق قواعد للمنظمة البحرية الدولية في 2020.

وتسببت تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والعقوبات الأميركية على إيران وفنزويلا في تقليص إمدادات الخام الثقيل العالي الكبريت وسمحت أيضًا للعراق، ثاني أكبر منتج في أوبك، بكسب حصة سوقية في الهند.  وقال إحسان الحق المحلل لدى رفينيتيف ”في السوق الفورية، النفط السعودي والإماراتي غير متاح بينما النفط العراقي متاح بسهولة في الأسواق الفورية بأسعار جذابة، مما يحفز المصافي على تعزيز مشترياتها من النفط العراقي“.

كما قال إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) تبيع النفط عبر عطاءات فورية في الوقت الذي تعزز فيه الإنتاج.

وباعت سومو خام البصرة الثقيل للتحميل في يوليو تموز بعلاوة أقل من سعر البيع الرسمي للخام عبر عطاءات.

وتُظهر البيانات أن العراق احتفظ بمركزه كأكبر مورد للنفط إلى الهند بعد السعودية.

ويضخ العراق 4.8 مليون برميل يوميا في الأشهر القليلة الماضية.