+A
A-

السعودية: تسهيل منح تأشيرات لمواطني 50 بلدًا

تتّجه السعودية لإدخال تعديلات جديدة على نظام التأشيرات بما يتوقّع أن يتسبب بقفزة في أعداد الزوار الذين يقصدون المملكة، ويؤدي تبعًا لذلك إلى إنعاش القطاع السياحي الذي سيصبح حينها أحد الموارد المالية والاقتصادية المهمة للمملكة.

وكشفت وكالة “بلومبيرغ” أن “لدى السعودية خطة لتسهيل منح تأشيرات الزيارة أمام مواطني 50 بلدًا في العالم، وذلك من أجل تنشيط السياحة ورفع أعداد الأجانب الذين يقصدون المملكة من أجل قضاء عطلاتهم أو إجازاتهم السنوية”.

ونقلت الوكالة في تقريرها عن 3 مصادر سعودية مطلعة، تأكيدها أن “الباب سيكون مفتوحًا من أجل الحصول على تأشيرات زيارة بسهولة لمواطني هذه الدول الخمسين، وذلك اعتبارًا من نهاية سبتمبر الجاري”، فيما أشار أحد المصادر إلى أنه يتم حاليًّا مراجعة قائمة الدول التي ستستفيد من هذه التسهيلات السعودية، لافتًا إلى أنه لم يتم حتى الآن الانتهاء من وضع القائمة بشكل نهائي.

وذكرت الوكالة الأميركية، أن جريدة “عكاظ” السعودية كانت أول من كشف أن السلطات في الرياض تعمل على وضع نظام جديد لتأشيرات الزيارة، ولفتت إلى أن مواطني هذه الدول سيتمتعون بالقدرة على دخول أراضي المملكة بغرض الزيارة أو السياحة بموجب تأشيرات دخول يتم التقدّم لها على الإنترنت (أون لاين) أو يتم الحصول عليها بشكل فوري بمجرد الوصول إلى أي من المطارات السعودية.

وبحسب “عكاظ” فإن رسوم الحصول على تأشيرة الزيارة سيبلغ 440 ريالاً سعوديًّا (117 دولارًا تقريبًا)، على أن العمل بهذا النظام سيبدأ اعتبارًا من يوم 27 سبتمبر الجاري.

لكنّ متحدثًا باسم “الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني” قال في وقت لاحق، إن المعلومات التي نشرتها “عكاظ” ليست دقيقة، لكنه أشار إلى أنه “يجري دراسة الأمر ولم يتم اتخاذ القرار النهائي بشأنه”.

وتقول “بلومبيرغ” إن زيارة السعودية ظلت مقتصرة طوال السنوات الماضية على الحج والعمرة أو العمل أو لم شمل العائلات، إلى أن أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خطته الطموحة لتنويع اقتصاد المملكة، ومن ثم بدأ في العام 2016 عملية تطوير للقطاع السياحي كجزء من خطته الاقتصادية.