+A
A-

استيراد 24 ألف سيارة في 7 أشهر

استوردت البحرين 24.1 ألف سيارة في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، أي من بداية العام الجاري وحتى نهاية يوليو، بانخفاض طفيف عن ذات الفترة من العام 2018.

وأظهرت بيانات ملاحية نشرت أمس تراجع كمية السيارات والمركبات المستوردة عبر ميناء خليفة بن سلمان بنسبة 3.2%.

وعلى صعيد البضائع العامة أشارت الأرقام إلى أن الميناء استقبلت خلال هذا العام نحو 269 سفينة شحن محملة بالبضائع العامة، إذ بلغت زنت الحمولات التي تم مناولتها لهذه البواخر نحو 559 ألف طن نولي من مختلف البضائع والسلع.

وشكلت منتجات الحديد الأعلى شحناً عبر ميناء خليفة، إذ تمتلك البحرين سلسة من مصانع الحديد من بينها مصنع لكريات الحديد وللقواطع الحديدة المستخدمة في التشييد إلى جانب الستانلس ستيل، إذ بلغت إجمالي كمية الحديد التي تمت مناولتها عبر الميناء نحو 252.6 ألف طن نولي.

وفيما يتعلق بالمنتجات البتروكيماوية، أشارت الأرقام إلى مناولة ما قدره 101.1 ألف طن.

وفيما يتعلق بحركة الحاويات، فأظهرت الأرقام، مناولة نحو 243 ألف حاوية خلال السبعة شهور الأولى من العام الجاري 2019، إذ بلغت عدد الحاويات المملوءة نحو 243 حاوية والحاويات الفارغة 64 ألف خاوية من مختلف الأحجام. وسيطرت الحاويات بطول 40 قدم على حركة الشحن عبر الميناء، وذلك بنحو 150 ألف حاوية.

ويصل ميناء خليفة بن سلمان بقرابة 15 خط ملاحي من مختلف دول العالم، ليكون من أبرز الموانئ في المنطقة، حيث تساعد سهولة الإجراءات في سرعة وتخليص المعاملات على تشجيع اتخاذ الميناء مقر لحركة إعادة التصدير خصوصاً للأسواق المجاورة ومنها المملكة العربية السعودية.

يذكر أن ميناء خليفة بن سلمان، يقع على مساحة 110 هكتارات من الأراضي المستصلحة ويتضمن رصيفاً طوله 1800 متر يشمل محطة للحاويات على مساحة 900 متر مربع تخدمها أربع رافعات قنطرية تتمكن من مناولة سفن الحاويات بعرض61 متراً، بالإضافة إلى مرافق لمناولة وتخزين البضائع العامة وسفن الدحرجة وسفن الركاب، وقد تم استثمار 136 مليون دينار بحريني في تشييد ميناء خليفة بن سلمان، منها استثمار قدره 62 مليون دينار من قبل شركة أي بي إم تيرمينالز، إذ تشغل الأخيرة الميناء وفق عقد امتياز مدته 25 عاماً.