+A
A-

“BBK” يستكمل إصدار سندات بـ 500 مليون دولار

أعلن بنك البحرين والكويت، عن استكمال عملية إصدار سندات دولية بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات. وقد استهدفت عملية طرح السندات المستثمرين المتخصصين في منطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأوروبا، وتم الإصدار بعد جولة ترويجية ناجحة قام بها وفد من الإدارة التنفيذية للبنك استمرت على مدار أربعة أيام في دبي وهونج كونج وسنغافورة ولندن.

وتنوعت قائمة المستثمرين في هذه السندات تنوعًا جغرافيًّا ومنهم 65 % في منطقة الشرق الأوسط و7 % في آسيا و28 % في أوروبا. وحسب نشاط المستثمرين تم شراء 50 % من السندات من قبل مدراء صناديق الأموال، و44 % من قِبَل البنوك والباقي من قِبَل القطاع المصرفي الخاص وغيرهم.

والتقى الوفد الذي كان برئاسة الرئيس التنفيذي للبنك، رياض ساتر، وضم في عضويته كل من نائب الرئيس التنفيذي (مجموعة الخدمات المصرفية لقطاع الجملة) عبدالرحمن سيف، مدير عام (مجموعة الرقابة المالية والتخطيط)، محمد عبدالله، مساعد المدير العام (الخزينة والاستثمار) نيل شارب القائم بأعمال رئيس إدارة المخاطر (المخاطر والأتمان والالتزام) أجاي جايسوال، ومدير محفظة (الخزينة والاستثمار) حسين توراني، مع نحو 48 مستثمرًا إقليميًّا ودوليًّا لإطلاعهم على استراتيجية بنك البحرين والكويت والأداء المالي الجيد للبنك.

وقام أكثر من 85 مستثمرًا إقليميًّا ودوليًّا بالاستثمار في سندات بنك البحرين والكويت الصادرة بعائد ثابت بنسبة 5.5 %. وقد فاق الاكتتاب المبلغ المستهدف بصورة كبيرة حيث بلغ إجمالي الطلبات نحو 1.1 مليار دولار. ويؤكد هذا الاستكمال الناجح الثقة العالية التي يوليها المستثمرون للإدارة الحكيمة والمحافظة والمركز المالي القوي لبنك البحرين والكويت الذي يتمتع بثبات في وضعه المالي مقرونًا بمكانة راسخة في الأسواق.

الاكتتاب تجاوز المبلغ المستهدف

وقال ساتر “يسرنا أن نشهد نجاح بنك البحرين والكويت في الاستفادة من أسواق رأس المال الدولية مرة أخرى ما يدل على قوة البنك وثقة المستثمرين الدوليين فيه على الرغم من الظروف السياسية والاقتصادية غير المستقرة عالميًّا وإقليميًّا. فقد دعمت سمعة بنك البحرين والكويت المرموقة إقليميًّا ودوليًّا عملية الإصدار الناجح للسندات؛ حيث تجاوز الاكتتاب المبلغ المستهدف بصورة ملحوظة وبلغ 1.1 مليار دولار.

واستطرد ساتر في تصريحه بالقول: “نتائجنا المالية تتحدث عن نفسها؛ إذ أعلنا عن تحقيق أرباح قياسية جديدة بلغت 67.1 مليون دينار للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2018، بزيادة قدرها 14.4 % عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما واصل البنك تحقيق مستويات أداء قوية في عام 2019 إذ حقق بنك البحرين والكويت نموًّا بنسبة 20.0 % في الأرباح لتصل إلى 20.0 مليون دينار في الربع الأول من عام 2019.