+A
A-

دعم “الصغيرة والمتوسطة” بالمشتريات الحكومية أغسطس المقبل

كشفت مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة شيخة الفاضل عن قرب إطلاق أول برنامج حكومي متكامل لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على المناقصات وعقود المشتريات الحكومية، في خطوة انتظرها القطاع الخاص طويلا.

وذكرت الفاضل أن من المتوقع إطلاق المشروع خلال شهري أغسطس أو سبتمبر المقبلين بصورة تجريبية على مناقصات ومشتريات 4 جهات حكومية هي: وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وزارة الأشغال والبلديات، وزارة الإسكان ومجلس المناقصات والمزايدات الحكومية، قبل أن يتم تعميها لتشمل قرابة 78 وزارة وهيئة ومؤسسة عامة حكومية في مراحل لاحقة بعد انتهاء الاختبارات.

ويهدف المشروع لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل النسبة العظمى من عدد الشركات في المملكة؛ لتمكينها من القدرة على منافسة الشركات الكبرى، ومنحها فرصا للنمو.

وكان مجلس الوزراء أصدر القرار رقم (06 - 2416) لسنة 2017 بالموافقة على تخصيص حصة نسبتها 20 % من قيمة مشتريات ومناقصات الحكومة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مع إعطاء تلك المؤسسات أفضلية بنسبة 10 % في مزايدات المرافق الخدمية التي تجري داخل منشآت الجهات الحكومية.

وذكرت الفاضل أن البحرين تعاملت مع جهات دولية لتنفيذ البرنامج، وهي إدارة الشركات الصغيرة الأميركية، إذ عقدت ورش متخصصة للتحضير لإطلاق المشروع.

وأشارت إلى أن أحد الخطوات الرئيسة التي انتهت منها وزارة التجارة بالتعاون مع عدد من الجهات هو تدشين برنامج لتسجيل الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من البرنامج المطروح، إذ تم تدشين منصة إلكترونية متخصصة لهذا الغرض في أبريل الماضي خلال مؤتمر ريادة الأعمال، إذ يعد المرحلة الأولى من تدشين البرنامج المعنية بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في المرحلة الثانية سيتم ربطه مع نظام سجلات، وأنظمة هيئة تنظيم سوق العمل، وأنظمة صندوق العمل (تميكن)، لتشكيل قاعدة بيانات متكاملة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما سيتيح النظام قياس مدى استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من برامج الدعم الحكومية المقدمة، بحسب ما أفادت به الفاضل.

ودعت الفاضل الشركات إلى التسجيل في المنصة الإلكترونية للمشتريات الحكومية، والذي سيتم إضافة له برامج أخرى مثل برامج “صادرات البحرين” الذي يستهدف دعم الشركات للتصدير الخارجي، إذ ستصم المنصة جميع مبادرات تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وبينت أن عدد المسجلين في الموقع منذ إطلاقه لا يزال ضعيفا، وأن وزارة التجارة ستتعاون مع جهات متعاونة مثل غرفة تجارة وصناعة البحرين لزيادة التعريف والتوعية بأهمية التسجيل في المنصة.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة والسياحة قبل سنوات تعريف للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وحصر عدد العاملين فيها  حتى 1 إلى 100 موظف، والإيرادات السنوية من 1 إلى 3 ملايين دينار.