+A
A-

الزياني: تعديل قانون الإفلاس العام الجاري

أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني أنه سيتم الانتهاء من تعديل قانون الإفلاس خلال هذا العام بالإضافة إلى مبادرتين أُخريين. وقال الوزير إنه تم وضع خطة في العام 2018 وفق أطر واضحة ومعالم بناءة ذات 3 معايير أساسية لمدة 5 سنوات، وتهدف إلى أن يصبح حجم القطاع في الاقتصاد البحريني 40 %من الناتج المحلي، والوصول إلى 20 %من صادرات البحرين من هذا القطاع، وأن يصل عدد البحرينيين العاملين بالقطاع إلى 43 ألف عامل.

وقال الزياني خلال كلمة ألقاها في افتتاح الملتقى الشبابي لريادة الأعمال “مايكرو شباب”، “وصلنا الآن إلى 40 ألف عامل في القطاع، 14 %؜ من صادرات البحرين من القطاع، 37 %؜ من الناتج المحلي من هذا القطاع، وأمامنا 4 سنوات أخرى للوصول للهدف”.

وأوضح أن مركز صادرات البحرين الذي جرى تدشينه في نوفمبر 2018، أعطى أولوية لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، واستطاع خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري خدمة 16 شركة تعمل في 9 قطاعات مختلفة، مشيرا إلى أن صادرات هذه الشركات التي فاقت قيمتها نحو 10 ملايين دولار وصلت إلى 17 دولة بما فيها البرازيل وروسيا وأستراليا، منوهًا إلى أن 40 % من هذه الشركات لم تقم بالتصدير في الماضي.

وكان وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني قد افتتح بحضور وزير شئون الشباب والرياضة أيمن المؤيد، النسخة الثانية من الملتقى الشبابي لريادة الأعمال “مايكرو شباب”، الذي تنظمه جمعية المستقبل الشبابية هذا العام تحت شعار “التطبيقات والمتاجر الإلكترونية.. فرص وتحديات”.

ضوابط تأسيس القصر للشركات

وأكد الزياني الأهمية التي أصبحت تكتسبها مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتحول النوعي في أعدادها وتجاربها بمواكبتها للتكنولوجيا والتطور الحاصل في عالم الاقتصاد وما يشهده من تحولات نوعية، مشيرا في هذا السياق إلى القرار الوزاري رقم 40 لسنة 2019 بشأن ضوابط تأسيس القصر البالغين 18 عامًا للشركات التجارية بجهد مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ووزارة شؤون الشباب والرياضة ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف؛ تلبية لمبادرة “استجابة” التي أطلقها ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، إذ مثَل القرار إحدى المبادرات النوعية التي تهدف لتعزيز حضور الشباب في ميادين العمل التجاري والصناعي والاستثماري وتسخير طاقاتهم وإمكاناتهم والدفع بقدراتهم نحو ريادة الأعمال والانطلاق نحو تأسيس الشركات الخاصة بالشباب.

وفيما يخص شعار الملتقى لهذا العام أوضح الوزير أنه وعلى الرغم مما تشهده الأسواق المحلية والعالمية من زيادة ملحوظة في عدد التطبيقات والمتاجر الإلكترونية واستخداماتها، إلا أن المنطقة لازالت بحاجة للمزيد أخذًا في الاعتبار أحدث التقنيات والتطبيقات في مجال التجارة الإلكترونية لتذليل التحديات والصعوبات وإيجاد البنى التحتية لهذه السوق الافتراضية، وإيجاد بيئة محفزة لأصحاب المشاريع من فئة الشباب وتمكينهم من الانخراط في أسواق عالمية والوصول لملايين المتسوقين بأقل التكاليف وبجودة عالية، وذلك كله يأتي ضمن إحدى المبادرات السبع عشرة التي تبناها مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن استراتيجيته الخمسية 2018 - 2023؛ بهدف تمكين رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه، قال رئيس جمعية المستقبل الشبابية، صباح الزياني إن ملتقى “مايكرو شباب” يأتي امتدادا طبيعيا لتوجهات “قمة الشباب 2018” التي تعتبر إحدى مبادرات البرنامج الوطني لتطوير قطاع الشباب والرياضة (استجابة).

منصة دائمة لدعم الشباب

وأضاف صباح الزياني “نعمل ليتحول هذا الملتقى إلى منصة دائمة من شأنها دعم الشباب وتطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع قائمة للمساهمة في دفع عجلة التقدم الاقتصادي، وتعزيز روح ريادة الأعمال وإلهام الابتكار في جميع القطاعات الاقتصادية في المملكة تماشيًا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، ونشر ثقافة ريادة الأعمال في البحرين، والتأكد من مواكبة الشباب للمتغيرات الاقتصادية العالمية”.واستهل الملتقى أعماله بجلسة تحفيزية لرائد الإعلام السعودي أحمد المسعري، تحدث خلالها حول أهمية ريادة الأعمال والعمل الحر وإطلاق المشاريع الخاصة وركزت خلال جلسته على قطاع الريادة في مجال التطبيقات والمتاجر الإلكترونية مشيرًا إلى نماذج عالمية ناجحة في هذا المجال متطرقًا إلى الفرص المتوافرة لدى الشباب لخوض هذا العالم الجديد، كما كانت هناك جلسة لعرض الدور الحكومي لتوفير الفرص أمام الشباب للدخول لمجال ريادة الأعمال. وتطرقت إحدى الجلسات إلى حلول الدفع الإلكتروني التي توفرها المؤسسات المالية لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فيما تضمنت الجلسة الرابعة عرضا لقصص نجاح ملهمة لرواد أعمال بحرينيين، واختتم الملتقى جلساته بتعريف المشاركين على خدمات الحاضنات ومسرعات الأعمال المقدمة لرواد الأعمال.

ومن المقرر أن يتابع الملتقى فعالياته اليوم الأحد بعقد ورش عمل تطبيقية تتناول مهارات ومعلومات تساعد رواد الأعمال على المضي قدما في طريقهم لمواجهة التحديات وتحقيق النجاح. يذكر أن ملتقى “مايكرو شباب” في نسخته الثانية، يقام بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل “تمكين”.