+A
A-

المعراج: “الفنتك” مسألة “نكون أو لا نكون”

جدد محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، دعوته للبنوك المحلية للعب دور أكبر والتوجه نحو تبني تقديم الخدمات عبر التقنيات المالية أو ما يعرف بـ “الفنتك”، مشدداً على أن هذه المسألة بالنسبة للمصرف المركزي هي مسألة “نكون أو لا نكون”. وأبلغ المعراج حشداً من الرؤساء التنفيذيين والمسئولين في البنوك المحلية أن القطاع المصرفي مقبل على تغيرات دراماتيكية متسارعة سيجعل العمل المصرفي مختلفاً عما هو عليه اليوم، مكرراً أن “المركزي” سيأتي بمن يقوم بتبني التقنيات المصرفية الحديثة إذا لم تقم البنوك المحلية بما يبغي حيال ذلك.

وقال المعراج إن بعض البنوك ربما تريد من المصرف المركزي أن يهدأ قليلاً فيما يخص الحث على المسارعة بتبني “الفنتك” وذلك للتكاليف الإضافية المالية على تحديث الأنظمة والأجهزة، التي ستكون على البنوك لتنبي هذه التقنيات وتأثيرها على الربحية. وأضاف “ كان جوابنا لهم، إذا لم توفروا هذه الخدمة سنقوم بتوفيرها عبر جهات أخرى، ولهذا السبب استحدثنا في السنوات القليلة الماضية، تصريح جديد للخدمات وهي مزودي خدمات أنظمة الدفع، وهي شركات غير مصرفية، وتم منحها ترخيص لتقديم الاحتياجات خاصة للقطاعات التي لا تحصل على مستوى مطلوب من الخدمات المصرفية، مثل العمالة الأجنبية والمنشآت الصغيرة، وهدفنا تغطية جميع قطاعات المجتمع بحيث تستمتع بالخدمات المصرفية وتسهيلات في خدمات الدفع، وعملنا مع “بنفت” في تطوير مجموعة من الخدمات، وطموحنا أن نرى البنوك تأتي بأفكار جديدة”. وحذر المحافظ من أن خطورة عدم مواكبة هذه التطورات قائلا إنها “تقضي على البنوك التقليدية (..) الزبائن يحتاجون لأنظمة جديدة مغايرة للأنظمة السابقة، الجيل الجديد لا يرغب في زيارة الفرع للحصول على الخدمة، الشباب منفتح على التكنولوجيا ويحتاجون لأنظمة جديدة”، مؤكداً أن المستقبل سيلغي الحدود بين الدول وأنه إذا لم يتم توفير هذه الخدمات محلياً فسيكون للزبائن بدائل أخرى. وقال المعراج: “نحن مقبلين في السنوات القادمة على تطورات ستنقل العمل المالي والمصرفي إلى فضاء أكبر، ومطلوب منا كجهة تنظيمية ورقابية استحداث واستقطاب هذه العمليات الحديثة، وأدعو جميع البنوك أن يأخذوا بجدية هذه التطورات”.

وأشار إلى أن المبادرات التي أطلقتها البنوك في مجال “التكنولوجيا المالية” ما زالت في بدايتها لكنها تبشر بالخير، إلا أنه يجب على البنوك بذل مزيد من الجهود.

واختتم حديثه “نحن في المصرف المركزي مستعدين للتعاون مع البنوك، وأخذ الملاحظات التي تساعدنا أحيانا في تطوير معاييرنا الرقابية”.