+A
A-

اختتام مؤتمر “القساطر القلبية للأطفال”

اختتم المؤتمر الأول للقسطرة القلبية للعيوب الخلقية في البحرين أعماله التي استمرت 3 أيام متواصلة شارك فيها 200 خبير ومختص في أمراض وجراحة قسطرة القلب والعيوب الخلقية للأطفال والبالغين من داخل وخارج المملكة.

وفي هذا الصدد، أشارت استشارية قلب وقسطرة الأطفال والبالغين في مركز محمد بن خليفة للقلب، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر سعاد العامر إلى أن اليوم الأول للمؤتمر شهد 4 ورش عمل مختلفة شارك فيها حوالي 150 مختصا وخبيرا، وأن اليوم الثاني تخلله نقل مباشر لعمليات جراحية للعيوب الخلقية لدى الأطفال.

وأوضحت أن المؤتمر استعرض خلال أيامه الثلاثة أكثر من 50 محاضرة علمية طبية متخصصة شملت كل ما يتعلق بالعمليات القلبية للخدج والبالغين ومنها المشاكل الخاصة للقلب كالداعمات والصمامات وغيرها.

وعلى الصعيد ذاته أفادت العامر أن مركز محمد بن خليفة للقلب يجري 55 عملية قلب مفتوح للأطفال سنويا، مشيرة إلى أن المركز ومنذ افتتاحه قبل 7 سنوات ولحد الآن أجرى 350 حالة لتدخلات جراحية وغير جراحية، موضحة أن الفريق الطبي التخصصي في المركز يضم 20 كادرا بين استشاريين واخصائيين ومختصي تخدير وفنيي كهرباء وقسطرة قد استطاع أن يجري كل العمليات بنجاح تام وبدون أي مضاعفات.

وأشادت العامر بمستوى التنظيم المبهر للمؤتمر مؤكدة االمؤتمر بنسخته المقبلة تقرر أن يكون في البحرين.

ومن جانبها أكدت استشارية القسطرة القلبية للكبار والبالغين والمتخصصة في العيوب الخلقية للقلب شرين الشيخ أن المؤتمر الأول من نوعه والذي يقام للمرة الأولى في البحرين قد حقق سمعة عالمية للبحرين لما حققه من نجاح في التنظيم والإشراف والإعداد، معربة عن فخرها بهذا النجاح الذي يعكس الخبرة والريادة التي تتميز بها الكوادر البحرينية العاملة في مركز السيخ محمد بن خليفة للقلب، مشيرة ان المؤتمر حظي بمشاركة عالمية متميزة بمشاركة خبراء واستشاريين معروفين علي مستوى العالم في هذا المجال.

وأوضحت أن المؤتمر استعرض كافة المجالات المتخصصة في قلب الأطفال مستعرضا آخر البحوث والدراسات في هذا الجانب، ملقيا الضوء على آخر التقنيات الطبية الحديثة في مجال الأجهزة المستخدمة في عمليات القلب المفتوح وغيرها، ومنها الأجهزة المخصصة لسدادات الثقوب القلبية والصمامات التي تزرع بالقسطرة، وآخر ما توصل إليه العلم في علاج العيوب الخلقية لدى الأطفال والخدج، مشيرة إلى  أن المركز يستقبل من اثنين إلى 3 حالات أسبوعيا لأطفال يعانون عيوب خلقية.

وقد تزامن المؤتمر مع معرض طبي متخصص في أجهزة القلب واحدث التقنيات الحديثة في أجهزة القلب على مستوى العالم حيث قدمت شركة صينية أحدث وأخف جهاز في العالم ولا يتجاوز وزنه 3 جرامات سينهي معاناة الأطفال المصابين بالثقوب القلبية ويؤدي إلى منع 90 %، من حالات الوفاة التي تصيب الأطفال سابقا ومن دون مضاعفات.

وقال مسؤول الشركة الصينية ومقرها هونك كونغ “ انسون يويكن “ إن الجهاز يعد معجزة طبية وتقنية في الحفاظ عى الأطفال المصابين بالثقوب القلبية من خلال كونه يمثل سدادة لهذه الثقوب من دون أي مضاعفات تذكر، مشير إلى أنه أرخص 30 % عن الجهاز السابق ويتم تركيبة بواسطة القسطرة القلبية وزرعه لا يتجاوز 10 دقائق فقط بينما تستغرق العملية بكامل أقل من ساعة فقط، مشيرا إلى أن هذا الجهاز يعد احدث جهاز لعلاج العيوب الخلقية. ونال المؤتمر، إشادة واسعة من المشاركين، والذين أكدوا أن المؤتمر حقق نجاحا واسعا، تجعل المشاركين يتطلعون ويعملون على تنظيمه السنة القادمة بمملكة البحرين، وخصوصا بعد أن أصبحت البحرين المقر الدائم للعديد من المؤتمرات العالمية المتخصصة، وخصوصا في الجانب العلمي والطبي.