+A
A-

171 مليون دينار الصادرات وطنية المنشأ خلال أكتوبر 2018

ارتفعت قيمة الصادرات وطنية المنشأ بنسبة 1 %، إذ بلغت 171 مليون دينار شهر أكتوبر 2018 مقابل 170 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع صادرات أهم عشر دول ما نسبته 82 % من إجمالي حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لا تتجاوز نسبتها 18 %، وذلك وفقا تقرير هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بشأن التجارة الخارجية.

واحتلت السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات وطنية المنشأ البالغة 33 مليون دينار، وتليها مصر بقيمة 24 مليون دينار، بينما تأتي الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات البالغة 22 مليون دينار.

وعلى صعيد الصادرات وطنية المنشأ حسب السلع، تصدرت أسلاك الألومنيوم قائمة أكثر السلع تصديراً خلال أكتوبر 2018، إذ بلغت قيمتها 27 مليون دينار، وتأتي في المرتبة الثانية خامات الحديد ومركزاتها المكتلة التي بلغت قيمتها 26 مليون دينار، وتليهما في المرتبة الثالثة خلائط من الألومنيوم الخام التي بلغت قيمتها 19 مليون دينار.

وذكر التقرير أنه خلال شهر أكتوبر الماضي، بلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية نحو 515 مليون دينار مقابل 439 مليون دينار لنفس الشهر بالعام السابق، بنسبة ارتفاع 17 %، ويمثل مجموع واردات أهم عشر دول ما نسبته 67 % من حجم إجمالي الواردات، أما الواردات من باقي الدول فهي تمثل نسبة 33 %.

وبحسب التقرير، تحتل الصين المرتبة الأولى في حجم الواردات التي بلغت 66 مليون دينار، تليها الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 58 مليون دينار، بينما تأتي أستراليا في المرتبة الثالثة من حيث حجم الواردات التي بلغت 46 مليون دينار. ويعتبر أوكسيد الألمنيوم أكثر السلع استيراداً بقيمة 43 مليون دينار، ثم خامات الحديد ومركزاتها غير المكتلة وقيمتها 40 مليون دينار، وتليهما منصات حفر عائمة أو غاطسة 28 مليون دينار.

أما فيما يخص إعادة التصدير، فقد ارتفعت قيمة إعادة التصدير بنسبة 25 %، إذ بلغت 59 مليون دينار مقابل 47 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع أهم عشر دول ما تتجاوز نسبته 93 % من إجمالي حجم إعادة التصدير، أما بقية الدول فنصيبها 7 % فقط من حجم إعادة التصدير.

وتأتي السعودية في المرتبة الأولى من حيث حجم إعادة التصدير الذي بلغت قيمته 22 مليون دينار، وتليها الصين بقيمة 10 مليون دينار، ومن ثم تأتي المملكة المتحدة في المرتبة الثالثة، التي بلغت قيمة إعادة تصديرها 5 مليون دينار.

وتعتبر سيارات الجيب أكثر السلع من حيث إعادة التصدير، وبلغت قيمتها 10 مليون دينار، تليها محركات الطائرات التي تصل قيمتها إلى 5 مليون دينار، وتحتل اللفائف الفولاذية المصنعة بالحرارة المرتبة الثالثة من حيث إعادة التصدير، التي بلغت قيمتها 4 مليون دينار.

أما الميزان التجاري، فقد بلغ 286 مليون دينار مسجلا ارتفاعا في قيمة العجز في أكتوبر 2018 عما عليه في نفس الشهر من العام السابق 222 مليون دينار بنسبة 29 %.