+A
A-

النفط يتراجع إلى أدنى مستوى في 6 أسابيع

 انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات أمس إلى أدنى مستوياتها في ستة أسابيع، بعد ارتفاع عدد منصات التنقيب في الولايات المتحدة وقبل عقد اجتماع “أوبك” نهاية الأسبوع.وتراجعت أسعار عقود خام برنت تسليم أغسطس 0.68 % ووصلت إلى 72.94 دولار، وهي أدنى مستوياتها خلال 6 أسابيع، كما هبطت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم يوليو 1.57 % عند 64.04 دولارا، وهو أدنى مستوياته منذ أبريل.

وزاد عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بواقع منصة واحدة إلى إجمالي 863 منصة، وفقاً للبيانات الصادرة عن شركة “بيكر هيوز”.

ويترقب المستثمرون اجتماع “أوبك” والدول غير الأعضاء بالمنظمة في فيينا خلال الثاني والعشرين من الشهر الجاري، وسط توقعات زيادة الإنتاج لمواجهة النقص في المعروض النفطي من فنزويلا وإيران.

وهددت الصين بفرض رسوم جمركية على سلع أميركية من ضمنها النفط بعدما فرضت الولايات المتحدة رسوماً جمركية على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار الجمعة.

وقال جولدمان ساكس إن الأعضاء الرئيسيين بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا سيزيدون الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2018 لكن تلك الزيادة ستتقلص بين بقية المشاركين في التخفيضات ليصبح الإنتاج مرتفعا 0.45 مليون برميل يوميا فقط من الربع الثاني من 2018. وتوقع نموا للطلب يفوق متوسط التوقعات بمقدار 1.75 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018”.

وتابع “شح الإمدادات بشكل متوسط بسوق النفط في الربع الثاني من 2019 بالمقارنة مع التقديرات السابقة”، “ارتفاع الأسعار في الأشهر القادمة وإمكانية أن يبلغ سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل في نهاية العام”.

وتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الصخري 1.3 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018 لكن المعدل سيتباطأ إلى 1.1 مليون برميل يوميا في 2019.

إلى ذلك، ذكر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا والسعودية ستطلبان من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في “أوبك” المشاركة في اتفاق عالمي بشأن الانتاج، لزيادته 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من العام الجاري.

وقالت وكالة تاس نقلا عن نوفاك إن روسيا والسعودية اتفقتا على تمديد التعاون لأجل غير مسمى وستناقشان الاتفاق في فيينا الأسبوع المقبل. وقال الوزير الروسي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الروسية (ريا نوفوستي) إن موسكو والرياض “تقترحان زيادة (في الإنتاج) في الفصل الثالث بواقع 1.5 (مليون برميل يوميا) ومراقبة وضع السوق بعد ذلك”.

واضاف “نقترح ذلك للفصل الثالث فقط. في سبتمبر المقبل ندرس الوضع في السوق ونقرر المسار”.

وتابع نوفاك “حاليا في الفصل الثالث، ستكون هناك زيادة في الطلب، لذلك هذا النوع من المقترحات مفيد فعلا”.