+A
A-

العيد يصعد بالطلب على العبايات 80 %

شهد الطلب على العبايات انتعاشًا في موسم عيد الفطر بنسبة وصلت إلى 80 % قياسًا بالأيام العادية، نظرًا لتهافت الفتيات والسيدات على اقتناء أحدث الموديلات والتصاميم لارتدائها في هذه المناسبة السعيدة.

وأوضح صاحب متجر النامليتي للعبايات، محمود النامليتي لـ “البلاد” أن الإقبال على شراء العبايات مستمر طوال العام، إلا أن النسبة ترتفع قبيل أيام العيد، حيث تشهد المبيعات زيادة، وتزدحم متاجر خياطة وبيع العبايات، حيث يعتبر موسم جيد لتعويض الأيام التي تشهد هدوءا وكسادا لدى المحال والخياطين.

وأشار النامليتي - الذي يملك مركز الراقية للعبايات أيضًا - إلى أن متاجر العبايات تطرح تصاميم جديدة للأعياد، على أن يتم التركيز على الموديلات التي تشهد إقبالا أكبر، وحاليًا فإن الإقبال كبير على نظم الخرز (شك الخرز) وتستغرق عملية “شك الخرز” للعباية الواحدة ما بين يومين إلى 3 أيام، وهذه الامر يعتمد على كمية الخرز المستخدمة وتعدد الألوان أيضا.

وأضاف أن الإقبال حاليًا على بعض أنواع الأقمشة التي تحتوي على الدانتيل والشيفون أو تتم إضافتها، والعبايات الملونة خصوصًا في فترة الصيف لارتفاع درجات الحرارة.

وأكد أن موسم عيد الفطر فرصة لطرح موديلات جديدة من العبايات وزيادة الكمية المستوردة من مختلف أنواع الأقمشة خصوصًا ان هذا الموسم يشهد زيادة في الإقبال على اقتناء العبايات.

وقدر ارتفاع الطلب على اقتناء العبايات بنسبة لا تقل عن 80 % مقارنة بالأيام الأخرى من العام.

وأكد أن كثرة متاجر العبايات في السوق خلق منافسة إلا أن نجاح هذه المنافسة تعتمد على اسم المتجر الذي يصمم العبايات ويخيطها ودقته في تسليمها في الوقت المتفق عليه.

وأضاف أن أسعار العبايات تختلف بحسب نوعية القماش المستخدمة والتصاميم، كما انها تتنوع بين المتدنية والمرتفعة وفقًا للمتجر الذي يبيعها، (...) أسعار العبايات تبدأ من 20 دينارًا وتصل إلى نحو 200 دينارًا وفقًا لنوع الأقمشة المستخدمة والتصميم، حيث يستخدم في المتوسط ما بين مترين إلى 2.5 متر في العباءة، أما إذا كانت ذَا تصميم مميز ومختلف فيصل إلى 7 أمتار، إلا أن الدارج شراء العباية ذات التصاميم العادية التي تستهلك مترين إلى مترين ونصف.

أما عبايات الرأس التي تشهد إقبالا من السيدات على اقتنائها في موسم العيد فتبدأ أسعارها من 12 دينارًا وتصل إلى 120 دينارًا.

وأوضح أن كمية القماش المستخدمة في تصميم وخياطة عبايات الرأس تصل إلى 8 أمتار من الحرير، إذ أن هناك انواع مختلفة من الحرير تستخدم في خياطتها منها الحرير الأصلي (14، أو 16، أو 18، أو 19)، نظرًا لقلة المتاجر التي تبيع هذه العبايات.

يشار إلى أن متاجر قليلة في البحرين لا تتجاوز الـ 10 تعمل في بيع عبايات الرأس من بين أكثر من 3 آلاف سجل تجاري تعمل في هذه المجال بالمملكة، ومن بين المتاجر العشرة (النامليتي، والخواجة، والسعيد، وآل إبراهيم وغيرها).

وذكر أن عبايات الرأس البحرينية تشهد اقبالا من السيدات في دول الخليج إلى جانب السيدات في البحرين، (...) العبايات يتم العمل عليها يدويًا في المنازل من قبل السيدات نظرًا لنعومة التطريز حيث نتعاقد مع سيدات بحرينيات تعملن من منازلهن لتطريز العبايات بهدف دعمهن ومساعدتهن.