+A
A-

عبدالله بن راشد: تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين المنامة وواشنطن

رفع سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وإلى القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة؛ بمناسبة بمرور خمسين عاماً على تأسيس قوة دفاع البحرين.

جاء ذلك خلال مأدبة عشاء أقامها السفير احتفالاً بمرور 50 عاماً على تأسيس قوة دفاع البحرين، ومرور 70 عاماً على العلاقات العسكرية البحرينية الأميركية، حضرها وكيل وزارة البحرية توماس مودلي، والأدميرال الأميركي كيفن دونكان، وهو قائد الأسطول الخامس السابق، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الدفاع والخارجية والبحرية الأميركية، وبعض الخبراء والباحثين في المجالات الدفاعية، وذلك بالتنسيق مع الملحق العسكري بسفارة مملكة البحرين في واشنطن العاصمة العميد الركن طارق غالي.

وخلال الكلمة التي ألقاها السفير رحب فيها بالحضور، واستعرض الإنجازات العديدة التي حققتها قوة دفاع البحرين في ظل الرؤية الحكيمة والرعاية الكريمة من لدن صاحب الجلالة الملك حتى أصبحت قوة دفاع البحرين مثالاً يحتذى به في الاحترافية والفاعلية والجهازية القتالية.

كما هنأ الحضور على مرور سبعين عاماً على العلاقات العسكرية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، مشدداً على أهمية تعزيز الشراكة الإستراتيجية البحرينية الأميركية المتميزة لما فيه من خير ومنفعة متبادلة للبلدين الصديقين.

واستغل السفير المناسبة ليستعرض العمليات المشتركة التي قامت بها القوات البحرينية والأميركية؛ بهدف الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، بما في ذلك مشاركتهم في تحرير دولة الكويت الشقيقة وفي التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، ومكافحة الإرهاب والقرصنة في الخليج العربي وبحر العرب والمحيط الهندي.

وألقى الأدميرال كيفن دونكان كلمة هنأ فيها مملكة البحرين على الذكرى الخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين ومرور سبعين عاماً على بدء العلاقات العسكرية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، وأشاد فيها بعمق الشراكة البحرينية الأميركية التي وصفها بأنها قوية ومستمرة ومتفردة.

وأشار في حديثه إلى حكمة وقيادة جلالة الملك التي أسست قوة دفاع البحرين، وأدت إلى تطورها. وشكر الأدميرال دونغان القائد العام على الدعم الذي قدمته قوة الدفاع إلى الأسطول الخامس والقيادة المركزية البحرية، كما شكر وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة على التزام مملكة البحرين في توفير الحماية والأمن للجنود الأميركيين وعوائلهم.

وأضاف الأدميرال دونكان أن مملكة البحرين أصبحت شريكاً للولايات المتحدة الأميركية في صون الأمن البحري الإقليمي بما في ذلك مكافحة القرصنة. وشدد الأدميرال على أن مملكة البحرين كانت أول دولة تشارك الولايات المتحدة الأميركية في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، وظلت الحليف الوحيد في التحالف الأميركي لمدة 54 يوماً، حيث انطلقت معظم الهجمات من أراضيها أو من السفن الأميركية المتواجدة في الخليج العربي.

من جانبهم، أشاد الحضور بالاحترافية والجهازية التي تتمتع بها قوة دفاع البحرين، والدور الأساس الذي تقوم به مملكة البحرين كحليف أميركي مهم من خارج منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).