+A
A-

حصر احتياجات المناطق من المساجد والمآتم ومراكز القرآن

عقد مجلس الأوقاف الجعفرية اجتماع الاعتيادي الشهري الأول للعام 2018 برئاسة رئيس مجلس الأوقاف محسن آل عصفور، وذلك صباح أمس (الخميس) بحضور أعضاء المجلس والقائم بأعمال مدير الإدارة علي ميرزا ومسؤولي الإدارة، إذ وقف المجلس على متابعة القرارات السابقة، كما أقر عددًا من المشاريع والقرارات الهادفة للمضي قدمًا في مشاريع ومبادرات الإدارة للعام 2018.

وبمناسبة حلول الذكرى التسعين لتأسيس إدارة الأوقاف الجعفرية أشاد مجلس الأوقاف الجعفرية بدعم القيادة لدور الأوقاف ومشاريعها، كما نوه بالدور التاريخي الذي بذله الرئيس المؤسس لإدارة الأوقاف الجعفرية السيد عدنان الموسوي والرعيل الأول للأوقاف.

وصرح رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية بأن “العام 2018 سيكون بإذن الله حافلًا بالإنجاز على المستويات كافة، سواء تلك المرتبطة بجانب التطوير الداخلي للإدارة ورفع إجمالي الإيرادات المالية عبر الاستخدام الأمثل لموارد وعقارات وأصول الأوقاف أو على صعيد مواصلة العمل في الاستراتيجيات المقرة من جانب المجلس”.

على صعيد متصل، عرض آل عصفور الهيكل التنظيمي المقترح للأوقاف الجعفرية والذي يغطّي جميع احتياجات ومتطلبات الأوقاف في جميع النواحي الإدارية والفنية والاجتماعية ويستوعب جميع الأنشطة والفعاليات الاجتماعية والأهلية الحالية بحيث تتمكن الأوقاف من النهوض بواجباتها والتزاماتها الملقاة على عاتقها نحو الوطن والمجتمع. من جانبه، أشاد المجلس بالجهود المبذولة للنهوض بالأوقاف إداريًا وفنيًا ومعماريًا لكون الهيكل الحالي لا يلبي ولا يغطّي القيام بنصف الأعمال التي تقوم بها الأوقاف في جميع المجالات ومختلف الأماكن، لذلك قرر المجلس الموافقة على اعتماد الهيكل التنظيمي المقترح للأوقاف الجعفرية والذي يغطّي جميع احتياجات ومتطلبات الأوقاف في جميع النواحي الإدارية والفنية والاجتماعية ويستوعب مختلف الأنشطة والفعاليات الاجتماعية والأهلية الحالية على أن يتم مخاطبة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بهذا الشأن لإقراره وطلب الموازنة المالية المطلوبة له. وانطلاقًا من استراتيجية المجلس في بناء وتطوير دور العبادة في مختلف المناطق خصوصا المناطق السكنية الجديدة، أشار رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية إلى أن القيادة الحكيمة للبلاد أوصت بتوفير أراضي لبناء مساجد أو مآتم أو مراكز تحفيظ للقرآن عليها وذلك في المناطق السكنية التي لا يوجد بها مثل هذه الخدمات.

وفي هذا الإطار كلّف المجلس الإدارة التنفيذية لحصر المناطق السكنية التي تفتقر لمثل هذه الخدمات بالتنسيق مع النواب وأعضاء المجالس البلدية والعمل على مخاطبة الجهات المعنية لتخصيص أراضٍ لبناء مساجد ومراكز لتحفيظ القرآن ومآتم عليها؛ تمهيدًا لمخاطبة الجهات المعنية لتخصيص أراضٍ لهذه الأغراض.

كما أقر مجلس الأوقاف الجعفرية تكليف شركتين استشاريتين لإعداد الخطة الاستراتيجية للأوقاف الجعفرية، وتطبيق نظام “الآيزو” للجودة تتويجًا للتطوير الإداري الشامل للإدارة وأنشطتها وهياكلها المؤسسية؛ وذلك بالتزامن مع الذكرى التسعين لتأسيس إدارة الأوقاف الجعفرية.

وبعد ذلك استعرض المجلس مستجدات إنجاز الحسابات الختامية للإدارة للأعوام من 2009 حتى 2017، وفي حين أبدى المجلس ارتياحه من سير العمل في إنجاز التقارير المالية والتي تم الانتهاء منها للعام 2016 بالتعاون مع شركة “جرانت ثورنتون عبدالعال” لتقديم الدعم الفني المحاسبي والتدقيق الداخلي لإعداد البيانات المالية، إذ وجه المجلس الإدارة التنفيذية لسرعة استكمال الحسابات الختامية؛ تمهيدًا لعرضها على وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف والجهات الرسمية ذات العلاقة طبقًا لقانون الأوقاف الجعفرية.