+A
A-

لائحة الاتهامات شملت الشروع بالقتل والتحريض وإنشاء خلية إرهابية

أسندت النيابة العسكرية إلى المتهمين قائمة من الاتهامات، وهي:

- المتهم الأول:

شرع (المتهم الأول) من خلال عمله في برج المراقبة، وباستغلال الأسلحة الموكلة إليه للحماية، في اغتيال القائد العام لقوة دفاع البحرين، للإخلال بالنظام العام، واستهدافاً للمؤسسة العسكرية، والمملكة، والقائد العام لجيشها، بما يؤثر على أمن وسلامة مملكة البحرين واستقرارها، وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل له فيه، وهو القبض عليه.

- المتهمان (الثاني والثالث): حرَّضا المتهم الأول على جريمته، وأمداه بالمخطط لتنفيذ الجريمة أثناء مناوبته، إضافة إلى العذر في الذي سيقدمه حال تم إلقاء القبض عليه، وهو أن “خروج الطلقات تم عن طريق الخطأ”، مقابل حصوله على الـ (مئة ألف دينار).

- المتهمان (الثالث والسابع): أنشآ خلية إرهابية للإخلال بالأمن العام والنظام، والاعتداء على أمن وسلامة رجال الأمن، باستخدام القوة والتهديد بالأسلحة والمتفجرات.

- المتهمون من (الخامس إلى الثامن) قاموا بإنشاء هذه الخلية الإرهابية وإمدادها بما يلزمها للاستمرار في الإخلال بالنظام  والأمن العام.

- المتهمان (الثالث والرابع) اشتركا في تنظيم الخلية وإدارتها والسعي لتجنيد من يتم الوثوق به لتحقيق أهدافهم، وكانت تدريباتهم تتم في المقبرة القديمة بقرية “الدراز” بالمحافظة الشمالية؛ وذلك لاستهداف رجال الأمن من خلال تحويل طفايات الحريق إلى أسلحة، باستخدام السهام والأسياخ الحديدية والمولوتوفات والسكاكين وبنادق الصيد للإضرار بهم.

- المتهمون من (التاسع وحتى الـ 12)، فقد اشتركوا وفق تخصصهم في تدريب أعضاء الخلية بالمكان المذكور على استهداف رجال الأمن.

- وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين الأول والثاني، والمتهمين من (الثامن إلى 18) بالانضمام للجماعة الإرهابية لاستهداف رجال الأمن، ومنعهم من أداء أعمالهم، وارتكاب جرائم بحقهم، كما انضموا لتدريبات الخلية الإرهابية وذلك لتنفيذ مخططاتهم.

- كما درب المتهمان (الثامن والتاسع)، ومعهم آخرون، على صنع قنابل المولوتوف، وتحويل طفايات الحريق إلى أسلحة، حيث انضم في كل مجموعة تدريبية من 5-6 أشخاص، على دفعات صغيرة، ليصل العدد إلى عدة مئات، للاستعانة بهم لتنفيذ مخططات التنظيمات الإرهابية.

- المتهمون من (الرابع وحتى السابع)، اتفقوا مع المتهم الثالث على تحريض المتهم الأول لاغتيال القائد العام، بالاستعانة بالمتهم الثاني، وسلموه مبلغ ( 1000 دينار دفعة أولى)، مع (هاتفين نقال)؛ للحصول على المعلومات منه، كما أمدوا الجماعة الإرهابية، بالمهمات والآلات اللازمة لتنفيذ المخططات الإرهابية.

- وتم توجيه الاتهام (للمتهم الرابع)، بتدبير منطقة التدريب وهي في المقبرة القديمة “بالدراز”، إضافة إلى سيارة “بيك أب” لنقل المتهمين من أماكن تجمعاتهم إلى مقبرة الدراز للتدريب، وثبت أنه تم تدريب المئات في هذه المنطقة ليكونوا جاهزين على أداء المهام الإرهابية التخريبية في حال طلب منهم ذلك.

- المتهمان (السادس والسابع)، توليا مهمة التمويل، ومنحا المتهم الثاني المبالغ اللازمة لاستقطاب المتهم الأول، فيما تولى المتهم الثامن نقل أوامر المتهمين الخامس والسادس إلى بقية أعضاء الخلية الإرهابية.

- المتهمون من (الأول وحتى الثالث)، اعتدوا على رجال الأمن في منطقة البرهامة، باستخدام الأسياخ الحديدية وطفايات الحريق والمولوتوف، واستهدفوا سيارة “سيدان” تابعة للشرطة، وانهالوا عليها بالأسهم والحجارة للإضرار بها، مما تسبب بتلفيات كبيرة في السيارة؛ بهدف منع رجال وزارة الداخلية من أداء مهماتهم وذلك بالاشتراك مع آخرين في المنطقة.

- كما اشترك المتهمون أنفسهم مع آخرين، بوضع جسمين “وهميين” على شارع الشيخ خليفة بن سلمان؛ بهدف إرهاب المواطنين، وعرقلة الحركة، والإخلال بالأمن والنظام العام في المنطقة.

- المتهمان (الثالث والسابع) أنشآ خلية إرهابية للإخلال بالأمن العام والنظام، والاعتداء على أمن وسلامة رجال الأمن، باستخدام القوة والتهديد بالأسلحة والمتفجرات.

- المتهمون من (الخامس وحتى الثامن) قاموا بإنشاء هذه الخلية الإرهابية وإمدادها بما يلزمها للاستمرار.

- المتهمان (الثالث والرابع) اشتركا في تنظيم الخلية وإدارتها والسعي لتجنيد من يتم الوثوق به لتحقيق أهدافهم، في المقبرة القديمة بقرية “الدراز” بالمحافظة الشمالية؛ لتلقي التدريبات على استهداف رجال الأمن من خلال تحويل طفايات الحريق إلى أسلحة، باستخدام السهام والأسياخ الحديدية والمولوتوفات والسكاكين وبنادق الصيد للإضرار بهم.

- المتهمون من (التاسع وحتى الـ 12)، اشتركوا وفق تخصصهم في تدريب أعضاء الخلية بالمكان المذكور على استهداف رجال الأمن.

- وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين الأول والثاني، والمتهمين من ( الثامن وحتى 18) بالانضمام للجماعة الإرهابية لاستهداف رجال الأمن، ومنعهم من أداء أعمالهم، وارتكاب جرائم بحقهم، كما انضموا لتدريبات جماعة إرهابية وذلك لتنفيذ مخططاتهم.

- كما درب المتهمان (الثامن والتاسع)، ومعهم آخرون، على صنع قنابل المولوتوف، وتحويل طفايات الحريق إلى أسلحة، حيث انضم في كل مجموعة تدريبية من 5-6 أشخاص، على دفعات صغيرة، ليصل العدد إلى عدة مئات؛ للاستعانة بهم لتنفيذ مخططات الجماعة الإجرامية.

- المتهمون من الرابع وحتى السابع، اتفقوا مع المتهم الثالث على تحريض المتهم الأول لاغتيال القائد العام، بالاستعانة بالمتهم الثاني، وسلموه مبلغ (1000 دينار دفعة أولى )، مع (هاتفين نقال)؛ للحصول على المعلومات منه، كما أمدوا الجماعة الإرهابية بالمهمات والآلات اللازمة لتنفيذ المخططات.

- وتم توجيه الاتهام (للمتهم الرابع) بتدبير منطقة التدريب في المقبرة القديمة بـ “الدراز”، إضافة إلى سيارة “بيك أب” لنقل المتهمين من أماكن تجمعاتهم إلى مقبرة الدراز للتدريب، وثبت أنه تم تدريب المئات في هذه المنطقة؛ ليكونوا جاهزين على أداء المهام التخريبية الإرهابية في حال طلب منهم ذلك.

- المتهمان (السادس والسابع) توليا مهمة التمويل، ومنحا المتهم الثاني المبالغ اللازمة لاستقطاب المتهم الأول، فيما تولى المتهم الثامن نقل أوامر المتهمين الخامس والسادس إلى بقية أعضاء الخلية الإرهابية.