+A
A-

رئيس “المحللين الماليين”: شهادة “CFA” أصبحت متطلبا للتوظيف بالبنوك

قال رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في البحرين، محمود نوار، إن شهادة المحلل المالي المعتمد CFA اصبحت جزءا من المتطلبات الوظيفية التي تطلبها البنوك والمؤسسات المالية في عدد من مواقع العمل. وعبر نوار -الذي كان يتحدث في حفل تخريج دفعة جديدة من حملة شهادة المحلل المالي المعتمد- عن فخره بازدياد عدد البحرينيين الحاصلين على شهادة المحلل المالي المعتمد، إذ يبلغ عدد حملة الشهادة نحو 200 شخص حالياً.

وأكد “الشهادة CFA تخص بالدرجة الأولى العاملين في القطاع المصرفي وفي مجال الاستثمار وبشكل عام العاملين في المجال المالي، مثل شركات التأمين وشركات إدارة الأموال وغيرها، والتي تتعامل بالتحليل المالي”.

وأضاف “ بدأنا في 2006 اذ كان لدينا 30 عضوا في الجمعية من حملة شهادة المحلل المالي المعتمد، واليوم نحن 200 عضو، وقبل 10 سنوات كان معظم الأعضاء من الأجانب، واليوم نحو 55 % من الأعضاء بحرينيين إلى جانب ارتفاع نسبة النساء الحاصلات على هذه الشهادة من البحرين”.

وعبر نوار عن حاجة البحرين لحملة مثل هذه الشهادات الاحترافية قائلا “إن عددا من المؤسسات تطلب من العاملين في عدد من الدوائر خصوصا التي تتعلق بالاستثمار، أن يكونوا حاملين لشهادة محلل مالي معتمد، والتي تعد شهادة مهنية عالمية”.

وبخصوص رأيه عن تطور الصيرفة الإسلامية بالمنطقة أوضح رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في البحرين “أن دول الخليج متوجهة إلى الصيرفة الإسلامية، فهناك طلب من المواطنين على خدمات الصيرفة الإسلامية”.

وعبر نوار عن اعتقاده أن البحرين ستكون رائدة في مجال الصيرفة عبر القنوات التقنية أو ما يعرف بـ “الفنتك”، مع حصول عدد من البنوك على رخص من مصرف البحرين المركزي لبدء أنشطتها في هذا المجال.

واستضافت جمعية المحللين الماليين المعتمدين في البحرين، مساء أمس الأول الماضية حفل تخريج الدفعة السنوية من حملة شهاداتها الجدد في فندق فور سيزونز بالمنامة. وحل وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة كضيف شرف على الحفل، اذ قام بدوره بتسليم 38 خريجاً جديداً شهادات المحلل المالي المعتمد (CFA).

وأكد وزير المالية أن خريجي الدفعة الجديدة يمثلون دعامة حقيقية لهذا الإنجاز، داعيا الخريجين إلى التحديث المستمر لمهاراتهم وخبراتهم، وأن يأخذوا في الاعتبار عند مباشرة أي نشاط استثماري طبيعة السياق الدولي والتغيرات الهيكلية الجارية على صعيد الاقتصاد العالمي، مع الاستناد إلى قاعدة صلبة من البيانات والإحصاءات المالية والاقتصادية.

ونسب بيان إلى محلل مالي معتمد، وهو الرئيس والرئيس التنفيذي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين، بول سميث قوله “أود أن أهنئ الخريجين الجدد في البحرين الذين أثبتوا التزامهم بمهنة الاستثمار من خلال الالتزام بالميثاق الأخلاقي وميثاق المعايير المهنية المبنية على مستوى دراسي عالمي”.

ويتوجب على الراغبين بالحصول على شهادة وعضوية معهد المحللين الماليين المعتمدين اجتياز ثلاثة مستويات من الامتحانات (أكد المتقدمون لتلك الامتحانات أنهم خصصوا أكثر من 300 ساعة لدراسة منهاج كل منها)، وأنهم اكتسبوا الخبرة المطلوبة والمحددة بالعمل لمدة أربع سنوات في قطاع الاستثمار، ووقعوا تعهداً بالالتزام بالميثاق الأخلاقي وميثاق المعايير المهنية لمعهد المحللين الماليين المعتمدين، ليكتسبوا حق الانتماء إلى عضويته.