+A
A-

“جي إف إتش” تستكمل استحواذ محافظ استثمارية

استكملت مجموعة جي إف إتش المالية، الاستحواذ على محافظ استثمارية للبنى التحتية تقدر بـ 1.2 مليار دولار في أفريقيا والشرق الأوسط. وذكر بيان صادر عن المجموعة أمس “يأتي هذا الاستحواذ في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تنتهجها المجموعة والتي تم إقرارها خلال اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية للمساهمين، الذي عقد في مارس 2017، وعقب الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة”. وأضاف “تم تمويل الاستحواذ من خلال زيادة رأس المال بقيمة 315 مليون دولار، ما أدى إلى زيادة رأس المال الصادر والمدفوع لمجموعة جي إف إتش إلى 975 مليون دولار”. يذكر أن المحافظ الاستثمارية التي تم الاستحواذ عليها ستجعل مجموعة جي إف إتش من أبرز البنوك المالكة للأراضي(LAND BANK)، وبمساحات تفوق 200 مليون قدم مربع في كل من أفريقيا، دول الخليج العربي والهند.

من جهة اخرى، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش هشام الريس في اتصال هاتفي مع CNBC عربية إن التخارجات التي قامت بها المجموعة خلال الفترة الماضية انعكست إيجابا على النتائج المالية بالنصف الأول من هذا العام. وتوقع الريس بأن تحقق المجموعة إيرادات جيدة خلال الربعين الثالث والرابع من هذا العام.

جاء ذلك في وقت أعلنت فيه بورصة البحرين أمس عن زيادة رأس مال مجموعة جي اف اش الناتجة عن اصدار أسهم جديدة والتي قد سبق وأن تمت الموافقة عليها في اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية والتي عقدت بتاريخ 01/03/2017 وذلك ابتداءً من يوم أمس  الثلاثاء حسب التالي: كان إجمالي الأسهم الصادرة والمدفوعة السابقة 2,482,241,743 سهما، فيما أصبح إجمالي الأسهم الصادرة والمدفوعة الجديدة 3,681,650,441 سهما. وكان إجمالي رأس المال السابق 657.8 مليون دولار بينما بلغ إجمالي رأس المال الجديد 975.6 مليون دولار علماً بأن سعر اقفال سهم المجموعة أمس الأول الأثنين قدر بنحو 0.500 دولار.

3 مقترحات لاستغلال “الأراضي الجديدة”

على صعيد آخر، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “جي إف إتش” المالية أمس الثلاثاء إن المجموعة المدرجة ببورصات البحرين ودبي والكويت تدرس حالياً 3 مقترحات لاستغلال محفظة الأراضي الجديدة المملوكة لها، والتي تضم 200 مليون قدم مربع في تونس والمغرب، ودول الخليج العربي والهند.

وأضاف هشام الريس في اتصال هاتفي مع “مباشر” من البحرين أن المقترح الأول يأتي ضمن مفاوضات حالية مع إحدى شركات التطوير العقاري العالمية للدخول فى شراكة واستغلال جزء من أرض الهند البالغ مساحتها 60 مليون قدم مربع.

وقالت مجموعة “جي إف إتش” في بيان أمس إنها استكملت الاستحواذ على محافظ استثمارية للبنى التحتية تقدر بـ 1.2 مليار دولار في إفريقيا والشرق الأوسط، ما يجعلها من كبريات المؤسسات المدرجة المالكة للأراضي في إفريقيا والشرق الأوسط. وقال الريس إن المقترح الثاني يشمل إجراء مفاوضات مع أحد الأطراف في منطقة الخليج لشراء محفظة الأراضي على مراحل زمنية متوسطة الأمد.

ولفت إلى أن المقترح الثالث يتضمن تأسيس شركة مستقلة تابعة للمجموعة، تتولى إدارة قطاع البنية التحتية وتطوير محفظة الأراضي.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن المجموعة اشترت محفظة البني التحتية من أفراد ومؤسسات خليجية بعضهم من الملاك الحاليين في “جي إف إتش” مقابل حصة في الشركة تصل إلى 30 %، مبيناً أن المجموعة استطاعت الحصول على الأصول المشتراة بأسعار مخفضة وتحملت تكلفة تصل إلى 315 مليون دولار، فيما تم تقييمها بنحو 1.2 مليار دولار.

وبيَّن الريس أن الفرق يصب كقيمة في مصلحة المساهمين على المدى الطويل. وتوقع التخارج بشكل جزئي من محفظة الأراضي قبيل نهاية العام، وبالتالي تحقيق أرباح.