+A
A-

وزراء ومسؤولون: الشراكة المجتمعية ثقافة متجذرة في البحرين خدمة الوطن الغاية الأسمى لوزارة الداخلية

قال عدد من الوزراء إن العهد الزاهر لملك البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبدعم ومتابعة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أصَّل أعلى مضامينه السامية في دواخل الشعب البحريني الوفي من خلال صياغة مستقبل مشرق لمختلف شرائح المجتمع وشتى القطاعات الخدمية والإنتاجية.

وأشاد الوزراء في تصريحات صحافية أمس، وذلك بمناسبة يوم الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني، بجهود وزارة الداخلية بقيادة الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، رئيس لجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة، وما تنفذه من مبادرات داعمة للشراكة المجتمعية والانتماء الوطني وما يحمله ذلك من مبادئ غايتها الأسمى خدمة الوطن وريادته في جميع المجالات.

وأكدوا أن مملكة البحرين تفخر بما تمتلكه من ثقافة بحرينية أصيلة ومتجذرة قائمة على التعاون وحس المسؤولية وروح الانتماء والعطاء في كافة ميادين البناء من أجل حاضر ومستقبل أفضل لجميع أبنائها.

وزير الإعلام: تعميق التماسك والتلاحم الاجتماعي
أكد وزير الإعلام رمزان النعيمي أن يوم الشراكة والانتماء الوطني الذي تحتفل به مملكة البحرين في الثامن عشر من شهر مارس من كل عام يمثل تجسيدًا حقيقيًا لمفاهيم الارتقاء بالأداء الوطني وتعزيز منجزات الوطن في جميع المجالات، والتي تأتي نتاجًا للمسيرة التنموية الشاملة والرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك المعظم، وبمساندة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأشاد وزير الإعلام بما توالي وزارة الداخلية وعلى رأسها الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة بذله من جهود وطنية دؤوبة لتعزيز الانتماء وترسيخ الوحدة الوطنية وتعزيز التعاون الإيجابي مع مؤسسات المملكة، لتكون منطلقًا لجعل مملكة البحرين أكثر أمنًا وسلامًا وازدهارًا.

وأوضح وزير الإعلام إن الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا" وعبر مشاريعها ومبادراتها المتنوعة تساهم في تعميق التماسك والتلاحم الاجتماعي، وإبراز ملامح الوجه الحضاري والإنساني للمجتمع البحريني وتوطيد الانتماء للوطن، مشددًا على أن وزارة الإعلام تفخر بأن تكون جزءًا من هذه الخطة الرائدة، وتبذل كامل جهدها لتحقيق مقاصدها الوطنية التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن.

وأردف وزير الإعلام أن الشراكة المجتمعية تمثل استجابة لرغبة أبناء البحرين في المشاركة الفاعلة في خدمة الوطن، وهي نابعة من القيم والعادات والتقاليد الأصيلة لشعب البحرين المخلص لوطنه والملتف حول القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة ملك البلاد المعظم لتمضي مملكة البحرين دومًا على طريق الخير والنماء.

وزير العدل: روح العطاء تتجلى في كافة الميادين
وأكد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، نواف المعاودة أهمية الوعي المجتمعي في تعزيز القيم الوطنية الرفيعة، باعتباره ركيزة من ركائز تطور المجتمع وازدهاره.

وأضاف أن المشروع الإصلاحي لصاحب الجلالة الملك المعظم، وبدعم ومتابعة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عزز مبادئ المسؤولية المشتركة نحو تحقيق أولويات العمل الوطني والحفاظ على المكتسبات والمصالح الوطنية العليا.

وأكد أن مملكة البحرين تفخر بما تمتلكه من ثقافة بحرينية أصيلة ومتجذرة قائمة على التعاون وحس المسؤولية وروح الانتماء والعطاء في كافة ميادين البناء من أجل حاضر ومستقبل أفضل لجميع أبنائه.

ونوه الوزير في هذا الإطار بجهود وزارة الداخلية بقيادة وزير الداخلية، وما تنفذه من مبادرات داعمة للشراكة المجتمعية والانتماء الوطني وما يحمله ذلك من مبادئ غايتها الأسمى خدمة الوطن وريادته في جميع المجالات.

وزير التربية: تعزيز الانتماء لدى الطلبة
وعبّر وزير التربية والتعليم محمد بن مبارك جمعة عن اعتزازه بالشراكة المجتمعية بين وزارة التربية والتعليم ومختلف القطاعات والمؤسسات، بما يسهم في تعزيز المسيرة التنموية المتحققة في العهد الزاهر لجلالة الملك المعظم، وفي ظلّ الدعم والاهتمام والرعاية من سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وقال إنّ وزارة التربية والتعليم قد جسّدت معاني يوم الشراكة المجتمعية من خلال العديد من المناهج والبرامج والأنشطة والفعاليات، ومنها مساق خدمة المجتمع في المرحلة الثانوية الذي يدرب الطلبة على أعلى درجات الشراكة مع مؤسسات المجتمع لترسيخ مفهوم خدمة الوطن لدى الطلبة وتعزيز الانتماء لديهم، ومنها منهج التربية للمواطنة الذي تمّ تعميمه على جميع المدارس في المملكة، والذي يعزز قيم الولاء والانتماء، بالإضافة إلى ما تقوم بع القطاعات المختصة في الوزارة من دور هامّ في تعزيز الشراكة مع مختلف القطاعات والمؤسسات المجتمعية لتنظيم برامج وأنشطة وورش عمل نوعية تهدف إلى تعزيز قيم الطلبة ومهاراتهم ومعارفهم.

وتقدم وزير التربية والتعليم بشكره وتقديره لوزير الداخلية على دوره القيادي ودور وزارة الداخلية في تعزيز مفاهيم الشراكة المجتمعية وإطلاق المبادرات التوعوية الخاصة بهذه المناسبة بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة.

وزير العمل: ركيزة أساس في الإنجاز الوطني
بدوره، أكد وزير العمل جميل حميدان، عضو اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ وزير العمل قيم المواطنة (بحريننا) أن مملكة البحرين بقيادة جلالة الملك المعظم، ومتابعة حثيثة من سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حريصة على تعزيز دور الشراكة المجتمعية في مسيرة الانجاز والتطوير في هذا العهد الزاهر، وذلك باعتبارها نهجاً حضارياً وركيزة أساسية في البناء والإنجاز الوطني، وتعزيز اللحمة والوحدة والتعاون الإيجابي بين المواطنين ومؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشار حميدان إلى أن يوم الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني يُعدّ مناسبة هامّة للتأكيد على قيمة العمل الجماعي وتكاتف الجهود بين جميع فئات المجتمع لتحقيق الأهداف الوطنية المنشودة، مؤكداً الدور الكبير الذي يقوم به وزير الداخلية، في دعم مختلف المبادرات الوطنية التي تعزز مبادئ الشراكة المجتمعية والانتماء والولاء الوطني، والتي أثمرت عن العديد من الإنجازات التي ساهمت في تعزيز التنمية البشرية في مملكة البحرين.

وفي هذا السياق، أشار حميدان إلى أن وزارة العمل كان لديها العديد من المبادرات والشراكات المثمرة، ويأتي على رأسها المبادرات التي نفذتها في إطار الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا)، لافتاً إلى مرور عام منذ تدشين المنصة الوطنية لخبراء البحرين "خبراء"، وذلك بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، حيث تعد المنصة بوابة تجمع خيرة الكفاءات الوطنية، وتعمل على توثيق سيرتهم العلمية والمهنية، بصورة مهنية وبطرق وآليات دقيقة، من أجل تسليط الضوء على تلك الكفاءات الوطنية المتميزة وتهيئتها وإبرازها وتسويقها داخلياً وخارجياً، فضلاً عما تمثله من بادرة محفزة على الإبداع وقناة لتكريم عطاءاتهم، بجانب تشجيعها للمواطنين على التميز والانجاز والابداع للاحتذاء بتلك الخبرات الوطنية المعتمدة ليكونوا مستقبلاً ضمن الخبرات التي تزخر بها المنصة.

وأشار حميدان إلى أن وزارة العمل مستمرة في تكريم المواطنين الذين يعملون في المهن عالية الخطورة، وذلك ضمن مبادرة "من أجلكم" اعتزازا بهم وتقديراً لجهودهم، وتنفيذاً للمحاور الرئيسية للخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا) وذلك بهدف تسليط الضوء على جهود وتضحيات السواعد الوطنية المخلصة العاملة في المهن ومجالات العمل عالية الخطورة في القطاع الخاص، لافتاً أن جميع الأعمال والمهام التي يقومون بها دليل راسخ على الروح الوطنية العالية بداخلهم والنابعة من انتمائهم وحبهم لهذا الوطن الغالي، فكل التقدير والامتنان لهم على هذا العطاء وعلى مساهماتهم المحورية في بناء ورفعة الاقتصاد الوطني.

مسؤولية وطنية
وأكّد رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري باسم الحمر أنّ ما حققته مملكة البحرين من منجزات ومكتسبات يستوجب الحفاظ عليها والعمل على مضاعفتها، وذلك بما يصب في صالح الوطن والمواطن، ويرفد أهداف المسيرة التنموية الشاملة.

وأضاف أن الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني يعدان ركيزة أساسية في دعم التنمية الشاملة، ومسؤولية وطنية وحضارية تؤكد قيم الولاء والانتماء لدى المواطنين.

وأعرب الحمر، عن اعتزاز جهاز المساحة والتسجيل العقاري بما تحقق من خطط ومشاريع ومبادرات، مؤكداً حرص الجهاز على مواصلة التطور في تعزيز الشراكة المجتمعية وفق رؤية عصرية ذات قيم وطنية.

وزيرة الشباب: برامج شبابية تعزز الشراكة المجتمعية
إلى ذلك، أكدت وزيرة شؤون الشباب روان توفيقي أهمية الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني، في ترسيخ قيم الولاء الوطني والحفاظ على المكتسبات الحضارية والتنموية.

وأشارت وزيرة شؤون الشباب إلى أن التوجيهات الملكية السامية ساهمت في ترسيخ المفهوم الوطني للشراكة المجتمعية والانتماء الوطني لدى الشباب، مردفة ان الحكومة برئاسة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء أسست نهجهاً بارزاً ومتميزاً في تعزيز القيم الوطنية والمجتمعية عبر مبادرات وبرامج عززت القيم والمبادئ المجتمعية ودعمت مسيرة التنموية في المملكة.

وأشادت وزيرة شؤون الشباب بالجهود التي يبذلها وزير الداخلية في تعزيز قيم ومبادئ الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني ودعم تنفيذ مبادرات الخطة الوطنية والتي أثبتت نجاحاتها وتميزها في المجتمع عبر تفاعل جميع فئات وخاصة الشبابية منها التي بادرت بالمشاركة فيها والاستفادة من برامجها.

وأردفت وزيرة شؤون الشباب أن الوزارة عملت على تقديم برامج ومبادرات شبابية مختلفة تهدف إلى تعزيز الشراكة المجتمعية وتعزيز الانتماء وقيم المواطنة بالإضافة إلى ربط عدد من برامجها لتحقق أهداف الشراكة المجتمعية.

وزيرة السياحة: رسالة بحرينية لحفظ حقوق الإنسان
وأكدت وزيرة السياحة فاطمة بنت جعفر الصيرفي أن نهج الشراكة المجتمعية وما تحقق من أهداف رفيعة في الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا" أثمر عن تعزيز الأمن والاستقرار في مملكة البحرين، وتنفيذ المشاريع والمبادرات والبرامج النوعية التي ترتقي بالمواطن البحريني، مشيرةً إلى أنها تواكب الرسالة الإنسانية البحرينية النبيلة في الحفاظ على حقوق الانسان والارتقاء بمنظومة العمل المجتمعي، وفق شراكة فاعلة وبرؤية حضارية شاملة ومتكاملة في ظل التوجيهات الملكية السامية من لدن صاحب الجلالة الملك المعظم، ودعم ومتابعة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأضافت الوزيرة الصيرفي أن الشراكة المجتمعية جاءت في ضوء الثوابت الوطنية التي أقرَّها دستور مملكة البحرين وميثاق العمل الوطني، وهي استجابة لرغبة أبناء البحرين في المشاركة الفاعلة في خدمة الوطن وتقدير جهود المخلصين من أبنائه، وهي نابعة من القيم والعادات والتقاليد الأصيلة لشعب البحرين الكريم، والوقوف صفاً واحداً للتصدي لكل من يمس أمن الوطن ويستهدف وحدته.

وعلى صعيدٍ متصل، ثمّنت الوزيرة الصيرفي عاليًا مضامين كلمة وزير الداخلية بمناسبة يوم الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني، مؤكدةً أن العهد الزاهر لجلالة الملك المعظم أصَّل أعلى مضامينه السامية في دواخل الشعب البحريني الوفي من خلال صياغة مستقبل مشرق لمختلف شرائح المجتمع وشتى القطاعات الخدمية والإنتاجية، وأبرز نهجًا متميزًا في تعزيز المسيرة التنموية من خلال النهوض بالقيم المجتمعية النبيلة، والارتقاء بالمسؤولية الاجتماعية عبر مبادرات نوعية أثمرت بنتائج ملموسة على صعيد شياع الأمن العام، والاستقرار، وتوحيد الجهود.

وأعربت وزيرة السياحة عن جاهزية فرق عمل وزارة السياحة وهيئة البحرين للسياحة والمعارض لتحقيق النتائج المنشودة من التعاون مع المكتب التنفيذي لـ "بحريننا"، مشيرةً إلى أن هذه الخطة التي يتكامل عملها ليشمل جميع القطاعات والمجالات في مملكة البحرين بما فيها القطاع السياحي، تأتي في إطار الدولة المدنية الحديثة القائمة على أسس العدل والمساواة وسيادة القانون وتأكيد الهوية الوطنية، منوهةً بضرورة زيادة وعي المواطن كونه شريك أساسي في تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمحافظة على المكتسبات الوطنية، ومواصلة العمل المشترك والتعاون بين جميع الجهات المعنية لتوفير بيئة آمنة ومستقرة لنمو الأفراد والأعمال على حدٍ سواء.