+A
A-

القوات الروسية تقتل 6 مسلحين من داعش في جمهورية إنغوشيا

أفاد المكتب الإعلامي للجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، اليوم الأحد، لوكالة "تاس"، بتحييد 6 مسلحين من أتباع تنظيم "داعش" خلال عملية مكافحة الإرهاب في مدينة كارابولاك بجمهورية إنغوشيا، وهي كيان اتحادي وإحدى الجمهوريات الفيدرالية في روسيا.

واعتبر قرار المحكمة العليا لروسيا الاتحادية الصادر في 29 ديسمبر 2014، تنظيم "داعش" منظمة إرهابية، وحظر نشاطه في روسيا.

وقال المكتب الإعلامي: "نتيجة لعملية مكافحة الإرهاب التي نفذها مقر عمليات اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب في جمهورية إنغوشيا، تم تحييد 6 قطاع طرق في أحد المباني السكنية في مدينة كارابولاك"، مضيفاً أنه تم التعرف على هوياتهم، وبحسب المعلومات الأولية فإنهم من أتباع تنظيم "داعش"، وكان 3 منهم، بمن فيهم زعيم العصابة، على قائمة المطلوبين الفيدرالية.

وأضافت اللجنة أن المسلحين، الذين تمت تصفيتهم، متورطون في أعمال إرهابية، بما فيها الهجوم على مركز لشرطة المرور وقتل 3 من ضباط الشرطة في مارس 2023.

تابع المكتب أنه خلال تفتيش موقع الاشتباك، الذي وقع ليل السبت، مع المسلحين تم العثور على أسلحة وذخائر وقنابل يدوية وعبوة ناسفة، مؤكداً عدم وقوع إصابات بين رجال الأمن أو المدنيين.

وأفادت وسائل إعلام روسية أنه اعتبارا من صباح اليوم الأحد تم اتخاذ "تدابير فعالة" من أجل "تحييد" المسلحين.

وقالت وكالة إنترفاكس إنه تم تطبيق "نظام مكافحة الإرهاب" الذي يمنح السلطات نفوذا أكبر في تقييد حركة الأفراد والاتصالات، وتم إجلاء السكان القريبين لضمان السلامة.

وتقع إنغوشيا، وهي أصغر منطقة في روسيا، بين أوسيتيا الشمالية والشيشان. ويبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة.

وعلى مدى ما يقرب من عقد من الزمن حتى عام 2017، كانت قوات الأمن الروسية تخوض قتالا مع تمرد مسلح لجماعات إسلامية في إنغوشيا وكذلك في داغستان والشيشان.