العدد 5538
الأربعاء 13 ديسمبر 2023
banner
قبس من الذكريات مع شخصيات بحرينية بارزة... تقي محمد البحارنة
الأربعاء 13 ديسمبر 2023

الأستاذ تقي محمد البحارنة أحد الوجهاء ورجال الأعمال البارزين، وهو في الوقت نفسه أحد الشعراء والأدباء الكبار في مملكة البحرين. شغل منصب سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية مصر العربية في الفترة من العام 1971 إلى العام 1974، وهو أول سفير لمملكة البحرين في القاهرة. وعُيّن رئيسًا لبعثة البحرين لدى جامعة الدول العربية.

أتذكر جيدًا عندما انتهى من تأليف أول كتاب له (أوراق ملونة) في العام 1998، اتصل بي يأخذ رأيي في طباعة الكتاب ونشره، وكان الكتاب بمثابة مذكرات، فنصحته بالاستفادة من خدمات بعض مؤسسات الطباعة والنشر.

استفدت منه كثيرًا في معرفة تاريخ تأسيس الأندية في البحرين، والحركة الوطنية التي عاصرها وساهم فيها، حيث كان من ضمن المستشارين الثمانية للهيئة التنفيذية العليا في العام 1954، وتولى مسؤولية الأمانة العامة لاتحاد العمل البحراني منذ إنشائه في العام 1955. كما حدثني كثيرًا عن تاريخ المنامة القديم والمعاصر، مركزًا على اللمحات الثقافية التي شهدتها مدينة المنامة، وهو الأمر الذي جعلني أتحين الفرص لتوثيق سيرة حياته. وتمكنت من ذلك بتأليف كتاب عن شخصيته عندما تم تكريمه من قبل اللجنة الأهلية لتكريم رواد الفكر والإبداع في العام 2006 بعنوان “تقي محمد البحارنة من رواد الثقافة في البحرين”.

وتشاء الصدف أن نسافر معًا إلى مدينة الجزائر العاصمة لحضور الندوة السنوية لمنتدى الفكر العربي، الذي نظم تحت رعاية رئيس جمهورية الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة حينذاك، وذلك في نادي الصنوبر بالعاصمة الجزائرية في الفترة من 25 إلى 28 أكتوبر 2010.

وعندما علمنا بوجود معرض كتاب نظم في وسط العاصمة الجزائرية، توجهنا لزيارته. وعند العودة إلى مقر إقامتنا لم نحصل على سيارة أجرة إلا بعد مرور ساعة تقريبًا، وبالصدفة كان سائق “التكسي” امرأة، واتفقنا معها أن تأخذنا في المساء لزيارة بعض الأماكن المهمة في المدينة.

جاءت في المساء فأبلغنا المسؤولون بالفندق وإذا بهم يحذروننا من الخروج معها أو مع غيرها من أصحاب سيارات الأجرة في وقت المساء خوفًا على سلامتنا. وإزاء ذلك ألغينا تلك الجولة، وقضينا أمسية سعيدة في الفندق، تحدثنا عن تاريخ الحركة الفكرية والأدبية في البحرين، وحمدنا الله على سلامتنا.

باحث ومؤرخ بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .